أخبارالعالم الاسلامي

انتهاكات “وحشية وقاسية” لحقوق الإنسان في إثيوبيا

أعلن رئيس اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان دانيال بيكيلي، أنّ النزاع في إثيوبيا أدى إلى انتهاكات “وحشية وقاسية” لحقوق الإنسان من قبل كلّ من قوات الأمن والجماعات المسلّحة.
وأصدرت هذه اللجنة المستقلّة تقريرها السنوي الأول منذ الإصلاح الذي أدى في منتصف العام 2019 إلى تولّي دانيال بيكيلي رئاستها، كما أعاد المصداقية إليها بعدما شهدت سمعتها تدهوراً.
وقال بيكيلي خلال عرض التقرير في أديس أبابا إن هذا النص “يعرض بالتفصيل عدداً من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية في سياق النزاعات” في مناطق عدة من إثيوبيا و”التي ارتُكبت بوحشية وقساوة شديدتين”.
وأشار إلى أن المدنيين ولا سيما “النساء والأطفال وكبار السن والمعوّقين”، واجهوا حالات “وفاة وإصابات جسدية ونفسية اجتماعية وعنفاً جنسياً وتشريد السكان وتدمير الممتلكات”.
بالإضافة إلى ذلك، تعدّ “الجهات الفاعلة غير الحكومية مسؤولة عن انتهاكات واسعة النطاق”، مثل “القتل على أساس عرقي أو ديني والتهجير القسري” للمدنيين.
وأشار بيكيلي إلى “انتهاك الحق في الحياة والأمن والعدالة والحق في عدم التعرّض للمعاملة السيئة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة” من قبل جميع المتحاربين في مناطق النزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى