أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تحذيرات عراقيَّة وأمميَّة.. في 2040 بلاد ما بين النهرين بلا أنهار

أطلقت وزارة الموارد المائية العراقية  تحذيراً أشارت فيه إلى أن الاستمرار بفقدان مياه نهري دجلة والفرات، اللذين يعدان العمود الفقري لموارد البلاد من المياه العذبة، يمكن أن يسهم في تحويل العراق الى أرض بلا أنهار بحلول العام 2040. 

ليس هذا فحسب، بل أدرجت الأمم المتحدة العراق ضمن البلدان الخمسة الأولى الأكثر تأثراً بالتغير المناخي في عموم أنحاء العالم، مع تناقص مساحات أراضيه الصالحة للزراعة بسبب زيادة نسب الملوحة وقلة تساقط الأمطار وموجات الحر الشديد الطويلة وتزايد العواصف الترابية.

وبمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، أطلقت العديد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة نداءً عاجلاً تحث فيه على العمل من أجل حماية العراق، إذ يشير محللون إلى أن مخاوف كل من تركيا وإيران المتعلقة بمسألة المياه وتحديات التغير المناخي قد تشكل عقبة أمام تحقيق ذلك. 

ويقول خبراء: سنشهد المزيد من مواسم الجفاف ونقص المياه وعواصف رملية وأخرى ترابية، وسنشهد حدوث كل ذلك بتواتر أكبر وأكثر انتظاماً مستقبلاً، وأن العراق أمام خيارات محدودة، إذ يمكنه العمل على إدارة المياه المحلية، فضلاً عن الدفع بقوة أكبر باتجاه تحقيق الإصلاحات الزراعية وانتقاء المحاصيل وتكنولوجيا الري. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى