أخبارالعالم الاسلامي

يتسع لـ (10 آلاف مصلٍّ).. شيعة تركيا يحتفلون بافتتاح مسجد السيدة زينب (عليها السلام) بحلّته الجديدة

أُعلن في العاصمة التركية إسطنبول، عن افتتاح مسجد السيدة زينب (عليها السلام) الجديد، الذي يضم خدمات دينية واجتماعية ويتسع لـ (10 آلاف مصلٍّ).

المسجد المبارك الذي استوحى القائمون عليه تصميه الخارجي من ضريح السيدة زينب (عليها السلام) في العاصمة السورية دمشق، تم بناؤه على مساحة (70 ألف متر مربع)، وتعتليه منارتان وقبة مذهّبة فضلاً عن قبب ذهبية صغيرة منتشرة على السطح العلوي.

وقال القائمون على العمل في بيان: إنّ “مسجد السيدة زينب (عليها السلام) تم بناؤه في الجانب الأوربي لمدينة إسطنبول وتحديداً في حي (هالقالي) الشيعي، وتم إنجازه بالكامل ليقدّم خدماته الدينية والاجتماعية”.

وسبق وأن نشرت (وكالة أخبار الشيعة) تفاصيل عن مشروع بناء المسجد الزينبي، حصلت عليها من الموقع الإلكتروني للمسجد.

وبحسب ما رصدته الوكالة من معلومات، فإنّه “سبق وإن كان للشيعة مسجد باسم السيدة زينب (عليها السلام) تم بناؤه بشكل متواضع في العام (1978 م) وسُمّي بهذا الاسم تيمناً بتضحيات بطلة الطف العقيلة زينب (عليها السلام)”.

وبتاريخ (17 أغسطس 1999) تعرّض المسجد لأضرار بالغة بسبب الدمار الذي أحدثه زلزال (مرمرة) وتم نقله لمكان مجاور بشكل مؤقّت.

وفي العام (2009) تم التخطيط لبناء مسجد بحلة جديدة وتصميم مبهر، عبر جمع التبرعات من قبل أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في تركيا، وهو ما أصبح عليه اليوم مسجد السيدة زينب (عليها السلام) الذي جرى افتتاحه، حيث تم إنشاؤه على مساحة (70 ألف متر مربع) بعد استملاك العديد من المباني والعقارات المحيطة بالأرض المخصصة له.

ويضم المساجد قاعة كبرى للصلاة تتسع لأكثر من (10 آلاف مصلٍّ) فضلاً عن قاعة احتفالات ودار ضيافة وغرف إدارية ومنشآت صحية.

وأكد القائمون بأنّ “المسجد تم إكماله بأجمل صورة بمساعدة المتبرعين الشيعة وأبناء شعب تركيا الكرماء، وسيكون موروثاً عظيماً لكل أبناء الطائفة الشيعية لإحياء صلواتهم وشعائرهم الدينية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى