أخبارالعالم الاسلامي

الإمارات.. أكثر من 50 منظمة حقوقية تطالب بإطلاق سراح معتقلي الرأي  

طالبت عشرات المنظمات الحقوقية في بيان مشترك الدول الغربية المتحالفة مع الإمارات بالضغط على سلطات أبوظبي للإفراج الفوري ودون شرط عن جميع المدانين في المحاكمة الجماعية لأعضاء ما يعرف باسم مجموعة “الإمارات 94”.

ووصف البيان المشترك الذي وقعت عليه 51 منظمة حقوقية، المحاكمة بأنها افتقدت لأبسط المعايير الدولية اللازمة للمحاكمة العادلة والإجراءات القانونية السليمة، مشيراً إلى أنه على الرغم من أنه كان من المقرر إطلاق سراح العديد ممن حُكم عليهم بالسجن 10 سنوات هذا العام، لكنهم ما زالوا محتجزين بعد انتهاء مدد محكومياتهم.

وقال البيان، الذي يأتي بمناسبة الذكرى التاسعة للمحاكمة، إن أعضاء “الإمارات 94” يعتبرون من بين العديد من سجناء الرأي الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم السلمية لحقوقهم في حرية التعبير وحرية تكوين الجمعيات.

وحسب البيان، فإن أحد الأسباب الرئيسية لاستهداف السلطات أعضاء الإمارات 94 كان توقيعهم على عريضة الإصلاح، التي رُفعت في 3 مارس/آذار 2011 إلى رئيس الدولة وأعضاء المجلس الأعلى وهم حكام الإمارات السبع، إذ طالب الموقعون عليها بانتخاب جميع أعضاء المجلس الوطني الاتحادي من قبل جميع المواطنين، كما هو مطبق في الدول الديمقراطية حول العالم وتعديل المواد الدستورية ذات الصلة بالمجلس الوطني الاتحادي بما يكفل له الصلاحيات التشريعية والرقابية الكاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى