أخبارالعالم

الغارديان: غضب في بريطانيا من تغيير السعودية لنظام الحج

نشرت صحيفة “الغارديان” تقريراً للصحفية “آينا خان” قالت فيه إن شركات سفر بريطانية مسلمة قالت إنها تواجه الدمار، حيث من المحتمل أن يخسر المسافرون آلاف الجنيهات، بعد أن أطلقت السعودية نظاما جديدا للتقدم لأداء فريضة الحج.

وأعلنت الحكومة السعودية هذا الشهر أن الحجاج من أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا لم يعد بإمكانهم الحجز من خلال وكالات السفر وسيتعين عليهم بدلا من ذلك التقدم من خلال نظام “يانصيب”.

وستسمح الحصة المخفضة بشكل كبير لبضعة آلاف من المسلمين البريطانيين بأداء فريضة الحج هذا العام، وتنصح وزارة الحج والعمرة أولئك الذين لديهم حجوزات حالية “بطلب استرداد أموالهم من منظمي الرحلات السياحية أو الوكلاء”.

لكن شركات السفر قالت إن التغيير المفاجئ – الذي أعلنته السعودية في خطوة للقضاء على الشركات الاحتيالية قبل أسابيع من بدء الحج إلى مكة في الفترة من 7 إلى 12 تموز/ يوليو – قد يتسبب في إغراقها.

 وقال إلياس ماستر، 56 عاما، الذي عرض حزما للحج والعمرة من خلال وكالة السفر المسجلة لدى ترخيص منظم السفر الجوي (Atol) في برادفورد لمدة 15 عاما: “لقد تم حجزنا بالكامل تقريبا. لكننا قمنا برد أموال معظم عملائنا. خسرنا أموالنا في السعودية، على الأقل حوالي 35 ألف جنيه إسترليني. هناك أمل ضئيل للغاية في استعادة تلك الأموال”.

وتابع ماستر أنه يبحث الآن عن مصادر دخل بديلة، بما في ذلك تقديم خدمات التأشيرات، مضيفا: “إذا لم نتمكن من الاستمرار، فسوف يجبرنا ذلك على الإغلاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى