أخبارالعالم الاسلاميالعراق

مجزرة اكتملت فيها كل أركان الجريمة.. تنظيم ندوةٍ حول جريمة سبايكر وانتهاك حقوق الإنسان 

نظّم المركزُ العراقيّ لتوثيق جرائم التطرّف التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، بالتعاون مع مركز دراسات الكوفة التابع لجامعتها ندوةً علميّةً بعنوان (جريمة سبايكر وانتهاكات حقوق الإنسان وتوثيقها).

الندوة احتضنتها قاعةُ الشيخ الأنصاريّ في مجمّع الإمام المرتضى(عليه السلام) الثقافيّ في محافظة النجف الأشرف، بحضور نخبٍ حوزويّة وأكاديميّة إضافةً إلى عددٍ من ذوي ضحايا هذه الجريمة التي ارتُكِبت بحقّ الإنسانيّة وراح ضحيّتها المئات من الشباب العراقيّ.

وتناول الدكتور علاء السيلاوي المجزرة من الناحية القانونيّة، مؤكّداً أنَّ المجزرة قد اكتملت فيها كلّ أركان الجريمة، من حيث أنّها ارتُكِبت بحقّ الأبرياء العزّل من العراقيّين.

كذلك تخلّلت هذه الندوة قصيدةٌ شعريّة ألقاها علي الصفار الكربلائي، فضلاً عن طرح العديد من المداخلات.

وتضمّنت الندوةُ عقدَ جلسةٍ تعريفيّة بالموسوعة الوثائقيّة لمجزرة سبايكر التي أصدَرَها المركزُ العراقيّ لتوثيق جرائم التطرّف بـ(23) جزءاً، حيث أوضح فيها رئيسُ قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة عقيل الياسري، أنَّ العتبة العبّاسية المقدّسة أخذت على عاتقها توثيق الجرائم والإبادات التي تعرّض لها العراقيّون، من خلال تأسيس المركز العراقيّ لتوثيق جرائم التطرّف، متطرِّقاً إلى ما ضمّته هذه الموسوعة والجهد المبذول في إصدارها، وهي تُعدّ الموسوعة الأولى في العراق لتوثيق هذه الجريمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى