أخبارالعالم الاسلامي

موقع بحثي: إحياء ذكرى فاجعة كربلاء ضمن أبرز التقاليد الإسلامية في جمهورية إندونيسيا

أورد موقع “كيلاس كلاتين Kilas Klaten” البحثي الإندونيسي، وعبر تقرير خاص، مجموعة من أبرز التقاليد المحلية التي يحيها المسلمون في بلاده عبر التاريخ.
وقال الموقع في معرض تعريفه بهذه التقاليد، إنها “تمثل عادةً أو مجموعة من العادات التي تنتقل من جيل إلى آخر ضمن المجتمع”، مبيناً أن “هنالك العديد من التقاليد أو الثقافات الإسلامية التي تطورت منذ دخول الإسلام الى هذا البلد وحتى الآن”.
وتابع تقرير الموقع أن “من بين أبرز هذه التقاليد السنوية، هو (كيروبوك مولود) والمقام بتاريخ 12 ربيع الأول من كل عام للإحتفال بمولد النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله)، بالإضافة الى ذكرى (سياوال كريبيك) والخاصة بإحياء ليالي القدر في شهر رمضان العظيم”.
وأشار التقرير الى أن التقليد المسمى بـ “تابوت” هو أحد المناسبات السنوية المقامة في جمهورية إندونيسيا الإسلامية، والذي يحييه في الغالب، أتباع آل البيت الأطهار “عليهم السلام” في إقليم “بنجكولو” لإحياء ما وصفها بـ “ذكرى البطولة” وإستشهاد الإمام الحسين بن علي صلوات الله عليهما في معركة كربلاء بتاريخ العاشر من محرم الحرام سنة 61 هـ، 681 م.
وكان مما جاء في المناسبات السنوية للمسلمين الإندونيسيين، هو إستذكار أحد كبار بلادهم، العلّامة “هاشم أسيعري” والذي وصل برفقة العلّامة “مولانا إسحاق” إلى الإمام جعفر الصادق “عليه السلام” لتلقّي العلم والمعرفة، ليقوم بعدها نجله “محمد هاشم أسيعري” بتأسيس مدرسة “التبو إيرينغ” الإسلامية المعروفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى