أخبارالعالم الاسلاميایرانمنوع

إيران: انطلاق فعاليات مهرجان استخلاص ماء الورد الإيراني في طهران

تشهد بعض المدن الإيرانية ومنها منطقة قمصر في مدينة كاشان هذه الأيام موسم جني الورد واستحصال ماء الورد منه، وفي طهران جرت مراسم تقليدية لاستحصال ماء الورد حضرها المواطنين ليشاهدوا هذه المراسم عن كثب.
حديقة “آب و آتش” أي الماء والنار بالعاصمة طهران تستضيف مهرجان استخلاص ماء الورد التي يمارسها الإيرانيون في بعض المدن ابرزها منطقة قمصر في مدينه كاشان باستخدام الورد المحمدي الذي تتم زراعته في مختلف المدن الإيرانية حيث تكون إيران من أكبر منتجي الورد المحمدي وماء الورد عالميا، وتصدر آلاف الأطنان سنويا لدول العالم .
وقالت المواطنة الاإرانية زهرا خدابخش ان “مهرجان ماء الورد يقام كل عام في اكثر مناطق البلاد وانتشرت هذه الصناعة في بلادنا منذ قرون طويلة وهي الان من التقاليد القديمة في ايران” .
فيما قالت مهتاب كرمي ان “هذا المهرجان جميل بالنسبة لنا ومن يشارك فيه يستمتع به وانا فخورة لمشاركتي في هذا البرنامج الذي اصبح تراثا وثقافة يمارسه الايرانيون كل عام في نهاية فصل الربيع”.
هذا ومنذ سنوات انتشرت زراعة الورود في العديد من المناطق الإيرانية بشكل واسع ما جعل ايران احدى الدول الرائدة في تصدير الورود في المنطقة ومن اهم الأماكن و اقدسها هي مكة المكرمة حيث ترسل اجود ماء الورد الى الكعبة المشرفة لغسل بيت الله الحرام في التاسع من ذي الحجة لكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى