أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

قرار سعودي بخصوص طلبات الحج يثير غضب المسلمين في بريطانيا

أثار قرار سعودي بخصوص التقديم على طلبات الحج للمسلمين في البلاد الغربية، مخاوف لدى البريطانيين الذين يتطلعون لأداء فريضة الحج هذا العام، حسبما نشرته شبكة بي بي سي.
القرار تمثل في إطلاق موقع إلكتروني مخصص لتقديم الطلبات لأداء فريضة الحج بالنسبة للمسلمين في الغرب، بيد أن بعض المسلمين في بريطانيا حجزوا بالفعل للسفر إلى السعودية عبر شركات منظمة لرحلات الحج.
وأحدث القرار مخاوف لدى أصحاب الحجوزات السابقة من أن يخسروا الأموال التي دفعوها لتلك الشركات.
وكانت وزارة الحج السعودية أعلنت الأسبوع الماضي، أن المسلمين في اوروبا وأستراليا والأمريكتين، سيحتاجون إلى التقديم لأداء فريضة الحج، من خلال السحب العشوائي على موقع مطوف المدعوم من الحكومة.
وبعد عدة أيام من عدم اليقين بشأن التكلفة والإطار الزمني لعملية القرعة، انطلق نظام القرعة الجديد لأداء فريضة الحج أمام طلبات المسلمين في الغرب، خلال الفترة من 7 إلى 12 يوليو/تموز القادم.
وتتراوح تكلفة الرحلة، المفروضة على المسلم مرة واحدة في حياته، ما بين 6000 جنيه إسترليني إلى أكثر من 10000 جنيه إسترليني، حسب بي بي سي.
بدورها، وجهت رئيسة المجموعة البرلمانية للحج والعمرة في مجلس العموم البريطاني، ياسمين قريشي، رسالة إلى وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربعية، تتطلب فيها تأجيل العمل بالنظام الجديد للعام المقبل.
وسألت قريشي خلال الرسالة فيما لو كان سيتم رد الأموال التي حصل عليها مقدمو الخدمات السعوديون، مؤكدة أنها قلقة من أن المسلمين الذين أجلوا رحلة الحج في 2020 يخاطرون بخسائر مالية كبيرة إذا لم يؤدوا الفريضة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى