أخبارالعالم الاسلاميالعراق

“8 سنوات” على جريمة العصر.. العراقيون يحيون ذكرى جريمة سبايكر الأليمة

يُحيي العراقيون، يوم غدٍ الأحد، الموافق لـ (12 حزيران)، ذكرى مرور (8 سنوات) على جريمة سبايكر الأليمة، التي راح ضحيتها أكثر من (1700 شاب) من منتسبي سلاح الجوّ العراقي على أيدي عصابات د!عش الإرهــ،ــابية.
مواطنون وناشطون طالبوا الحكومة العراقية، “بالعمل على تخليد هذه الذكرى حتى تبقى عالقة في أذهان الأجيال وتذكّر بأفجع جريمة حصلت بحق العراقيين وخصوصاً من أبناء المكوّن الشيعي”.
وقال عدد منهم في أحاديث متفرقة لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “جرح جريمة سبايكر سيظل غائراً في قلوب ونفوس الشرفاء تنديداً بما حصل”، فيما دعوا إلى المشاركة الفاعلة بإحياء الذكرى.
وأضاف آخرون، إن “تنفيذ حكم الإعدام بحق مرتكبي جريمة سبايكر الأليمة، لا يعني نسيانَ ما حصلَ بحق أبناء العراق عموماً وأبناء الطائفة الشيعية بشكلٍ خاص، والسعي باستمرار لتخليد ذكراهم وتذكيرِ العالم أجمعْ بما اقترفته الأيادي الآثمةُ بحقّهم”.
وأقدم التنظيم الإرهــ،ــابيّ على اقتياد الشباب المغدورين وقتلهم ودفن آخرين وهم أحياء في مقابر جماعية، فيما أظهرت الإحصائيات الرسمية بأن غالبية عدد الضحايا هم من أبناء محافظات الوسط والجنوب الشيعية.
وبلغَ عدد ضحايا محافظة (383 شخصاً)، وضحايا محافظةِ بابل (382 شخصاً)، ومحافظة بغداد (292 شخصاً)، ومحافظة الديوانية (252 شخصاً)، ومحافظةِ كربلاء المقدّسة (132 شخصاً)، ومحافظة ديالى (119 شخصاً)، أما في محافظة المثنى فبلغ عدد الضحايا (86 شخصاً)، وفي محافظة واسط (80 شخصاً)، ومحافظة صلاح الدين (26 شخصاً)، ومحافظة كركوك (17 شخصاً)، ومحافظة ميسان (16 شخصاً)، ومحافظة البصرة (10 أشخاص)، ومحافظة أربيل (7 أشخاص)، ومحافظة الأنبار (شخصين اثنين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى