أخبارالعالم الاسلاميسوريا

سوريا.. تشكيل 5 فرق للبحث عن المقابر الجماعية لضحايا د1عش الإرهـ،ـابي

أكد رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا الدكتور زاهر حجو، عدم وجود أرقام أو إحصائيات رسمية لعدد المقابر الجماعية لضحايا د1عش الإرهـ،ـابي في سوريا.
وأشار حجو في تصريح لسبوتنيك، إلى اكتشاف الكثير من المقابر التي تعد رهيبة ولم تحدث في أي بلد آخر ومن المتوقع أن يتم اكتشاف المزيد أيضا، وخاصة في مناطق الشمال السوري، مشيراً إلى أن الموضوع يحتاج زمناً طويلاً.
ولفت إلى إرسال الأطباء الشرعيين السوريين إلى الصومال وقبرص لتلقي تدريبات على كيفية استخراج الرفات وكيفية التعامل مع المقابر الجماعية.
واعتبر حجو أن “الصومال من البلدان التي وقعت فيها حرب أهلية طويلة، وكان فيها عدد كبير من الضحايا والمقابر الجماعية، وبالتالي لديهم خبرة كبيرة بهذا الموضوع”.
وبحسب حجو، تم تشكيل خمس فرق خاصة للمقابر الجماعية وكل فريق مؤلف من خمس أطباء شرعيين 3 اختصاص طب بشري و2 اختصاص طب أسنان، وقد تم تطوير العمل كهيئة لمعرفة الجثة من خلال العمر والجنس وطول الضحية في ظل ما نعانيه من قلة عدد مخابر السموم والبصمة الوراثية (DNA)، إذ يوجد حاليا مخبر في إدارة الأمن الجنائي بدمشق، وآخر في الهيئة العامة للطب الشرعي، وواحد في البحوث الذرية، كما أن المادة الخاصة بتحليل (DNA) مكلفة ومعقدة وصعب الحصول عليها نتيجة العقوبات الاقتصادية المفروضة على سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى