أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

تقرير أممي: طـ،ـالبان مصدر تهديد خطير لدولة باكستان ومجتمعها

أفاد تقرير صدر حديثاً عن الأمم المتحدة، بأن حركة طـ،ـالبان باكستان كانت المستفيد الأكبر من وراء انتصار طـ،ـالبان الأفغانية في كابل واليوم، أصبحت الحركة تشكل مصدر تهديد خطير لدولة ومجتمع باكستان.
وأشار التقرير إلى أن تحريك طـ،ـالبان نفذت العديد من الهجمات الدموية عبر الحدود ضد القوات الباكستانية.
يذكر، أن هذا التقرير الصادر عن فريق المراقبة التابع لمجلس الأمن بخصوص أفغانستان، جرى تقديمه إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي.
وأشار التقرير، وهو الـ13 من بين سلسلة من التقارير الصادرة عن فريق المراقبة المعني بأفغانستان التابع لمجلس الأمن، إلى أن حركة تحريك طـ،ـالبان الباكستانية لا تزال تركز اهتمامها على شن حملة طويلة الأمد ضد الدولة الباكستانية، بالاعتماد على مقاتليها البالغ قوامهم آلافاً عدة متمركزين داخل أفغانستان.
وذكر التقرير الصادر الأسبوع الماضي، أن حركة طـ،ـالبان باكستان تشكل العنصر الأكبر بين المقاتلين الإرها بيين الأجانب في أفغانستان، وقدر التقرير عدد أعضائها بآلاف عدة.
وأضاف التقرير الأممي، أن حركة (تحريك طـ،ـالبان) استفادت أكثر عن غيرها من الجماعات الأجنبية المتطرفة في أفغانستان من سيطرة (طـ،ـالبان) على السلطة.
وقد نفذت العديد من الهجمات والعمليات داخل باكستان.
وذكر دبلوماسي أوروبي، رفض الكشف عن هويته، أن “وجود (آلاف عدة) من مقاتلي (طـ،ـالبان الباكستانية) داخل أفغانستان، مثلما ورد في تقرير الأمم المتحدة الأخير، يشكل تهديداً خطيراً وموثوقاً من وجهة النظر الباكستانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى