أخبارالعالم الاسلاميالعراق

وزارة التخطيط العراقية تعلن تأمين الجانب المالي لإجراء التعداد السكاني

أعلن وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، تأمين الجانب المالي لاجراء التعداد السكاني.
وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة اخبار الشيعة، أن “النجم ترأس اجتماعا مشتركا لغرفة عمليات التعداد، في الجهاز المركزي للاحصاء التي يرأسها ضياء عواد كاظم، وحضر الاجتماع رئيس هيئة الاحصاء في إقليم كردستان سيروان محمد، والوفد المرافق له، بالإضافة الى مدير عام الادارة التنفيذية سمير خضير، ورؤساء قطاعات العمل في التعداد”.
وأضاف، البيان أن “الاجتماع شهد مناقشة عدد من القضايا المهمة، ذات الصلة باجراء التعداد السكاني، حيث وجه النجم بمضاعفة ساعات العمل، وتسهيل جميع الإجراءات، من اجل توفير بيئة مثالية لاجراء التعداد العام للسكان في موعده المقترح في شهر تشرين الاول 2023”.
ولفت النجم إلى “نجاحه في تأمين الجانب المالي للتعداد، بعد ان كان هذا الجانب يمثل عقبة تسببت في تأخير تنفيذه، مبيناً ان “الإجراءات الجديدة تمثلت بتحويل التعداد الى مشروع ضمن الموازنة الاستثمارية للوزارة، وبالتالي اصبح بالامكان توفير التخصيصات المالية المطلوبة”.
وأشار إلى “الاهمية الكبيرة التي يمثلها مشروع التعداد العام للسكان، لاسيما فيما يتعلق بضمان عدالة توزيع الثروات، وفق الحجوم السكانية الدقيقة للمحافظات”، مضيفاً ان “التحضيرات ستتواصل بالتنسيق مع إقليم كردستان وجميع المحافظات، والوزارات، وفق خطة عمل تفصيلية، مؤطرة بتوقيتات زمنية حاكمة، لجميع مراحل تنفيذ التعداد”.
وأكد أن “الخطوة المقبلة ستتمثل باجراء التعداد التجريبي في مناطق مختارة بجميع المحافظات، بالإضافة إلى أعمال اخرى تتعلق بإنشاء مركز البيانات، واستكمال الخرائط الجوية للوحدات الأدارية، واستكمال إجراءات توفير الأجهزة اللوحية والبرامج الالكترونية، وغير ذلك من الاستعدادات المهمة والاساسية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى