أخبارالإعلام الشيعي

كربلاء المقدسة.. مركز المستقبل يناقش ترصين النظام السياسي الصالح وفقاً لأفكار المرجع الشيرازي الراحل قدّس سرّه

ناقش مركز المستقبل للدراسات الستراتيجية وضمن نشاطاته الفكرية الشهرية موضوع (ترصين النظام السياسي الصالح.. قراءة من خلال افكار المرجع الشيرازي الراحل قدس سره الشريف)، بمشاركة عدد من مدراء المراكز البحثية، وبعض الشخصيات الحقوقية والأكاديمية والإعلامية والصحفية.
وأقيمت الحلقة النقاشية في ملتقى النبأ الأسبوعي الذي يعقد بمقر مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام التابعة للمرجعية الشيرازية في مدينة كربلاء المقدّسة، بمناسبة الذكرى السنوية الحادية والعشرين لرحيل المرجع الديني آية الله العظمى السيّد محمّد الحسيني الشيرازي قدّس سرّه.
وقدم الورقة النقاشية الدكتور قحطان حسين طاهر أستاذ جامعي والباحث في المركز قائلا: “لقد قدّم لنا المرجع الشيرازي الراحل قدّس سرّه، العديد من النظريات التي يسعى من ورائها لإيجاد أسس يتم الاستناد اليها لترصين النظام السياسي في الدولة الاسلامية، وهذه النظريات تضمنتها كتبه العديدة منها: الدولة الاسلامية والقانون وفقه السياسة وغيرها من الكتب الاخرى”.
واضاف، “يرى المرجع الشيرازي الراحل ان النظام السياسي الاسلامي يجب ان يكون قائماً على آلية الاستشارية المضادة لآلية الاستبداد الدكتاتورية، وقد عرف المرجع الشيرازي رحمه الله النظام الاستشاري بأنه النظام الذي تدار به السلطة من قبل شورى الفقهاء الجامعين للشرائط الذين تنتخبهم الاكثرية بحرية مطلقة وبلا اكراه”.
وتضمّن الحلقة مداخلات لعدد من الحضور كان منهم: جواد العطار ناشط سياسي، والدكتور اسعد كاظم شبيب أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكوفة، والباحث حسن كاظم السباعي، ومحمد الصافي باحث في مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث، وحجة الاسلام الشيخ مرتضى معاش المشرف العام على مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، واحمد جويد مدير مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى