أخبارالعالم

لتسليط الضوء على الرواد المسلمين الذين ساعدوا في تشكيل الإنسانية.. انطلاق شهر التاريخ الإسلامي العالمي

في مبادرة سنوية تحتفي بالإنجازات الإسلامية عبر التاريخ وتواجه الإسلاموفوبيا على مستوى العالم من خلال التعليم، اطلق شهر “التأريخ الإسلامي” العالمي، لتسليط الضوء على الرواد المسلمين الذين ساعدوا في تشكيل الإنسانية.
ويهدف شهر التاريخ الإسلامي العالمي( IMHM) الذي أنشأته منظمة اليوم العالمي للحجاب ومقرها نيويورك في عام 2021 ويستمر طوال شهر مايو إلى تكريم وتوعية رواد المسلمين الذين ساعدوا في تشكيل الإنسانية.
وأخبرت المنظمة “عرب نيوز” أن الحدث الموجه نحو المدارس والجامعات وأماكن العمل والشركات والمؤسسات والأوساط الاجتماعية، وهو احتفال للجميع بغض النظر عن العرق أو الخلفيات الدينية.
وقالت المنظمة ـ التي أسست اليوم العالمي للحجاب، الذي يقام في الأول من فبراير من كل عام لنشر الوعي بالحجاب وسبب ارتدائه ـ إن هدفها هو أن يتم الاعتراف بالحجاب على الصعيد الفيدرالي داخل الولايات المتحدة، وعلى الصعيد الدولي للمساعدة في معالجة الإسلاموفوبيا في جميع أنحاء العالم.
وتبنت نيويورك قراراً للاعتراف بشهر 4 مايو 2021 للميلاد للإشادة بأولئك الذين يعززون الكبرياء العرقي ويعززون صورة التنوع الثقافي الذي يقوي نسيج مجتمعات ولاية نيويورك.
ويركز موضوع حدث هذا العام على الرواد المسلمين من العصر الذهبي إلى العصر الحديث في أربع فئات: الطب؛ STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)؛ فنون ليبرالية والاكتشاف، بما في ذلك المخترعين والمستكشفين والمبتكرين، وقد تم تنظيم مؤتمرات كل أسبوع لتوعية الشخصيات المهمة في هذه المجالات.
وفي المؤتمر الأول، ناقش المقدمون أمثلة لابن سينا ، أبو الطب الحديث المبكر من العصر الذهبي إلى الدكتور أوجور شاهين والدكتور أوزليم توريتشي، مبتكري شركة “BioNTech”، ومن بين المسلمين البارزين الآخرين الذين تم تسليط الضوء عليهم هذا العام شاعر القرن الثالث عشر الفارسي جلال الدين الرومي، شاعر القرن السادس العربي إمرؤ القيس، وجراح الأعصاب الباكستاني الأمريكي الدكتور أيوب أممية، عالم الأحياء الجزيئي الفلسطيني الأردني “الدكتورة رنا الدجاني”، والفيلسوف العربي ابن خلدون المستكشف المغربي ابن بطوطة، و…
كما دخلت المؤسسة في شراكة مع منظمات مختلفة بما في ذلك مجلس القيادة الإسلامية في نيويورك ، وهي منظمة شاملة تمثل أكثر من 90 مسجدًا ومنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى