أخبارالعالم الاسلاميالعراق

عاصفة ترابية تعزل العراق عن العالم وتفرض عطلة رسمية.. وتحذير للمواطنين من ترك منازلهم

أغلق العراق جميع مطاراته الدولية والمحلية وأعلن عطلة رسمية فيما تم استنفار الأجهزة الأمنية والصحية والكهربائية والمرورية إثر عاصفة ترابية ضربت البلاد وتسببت في انعدام الرؤية.
وأكدت وزارة النقل العراقية إيقاف حركة الرحلات الجوية فجر اليوم الاثنين، في مطارات العراق كافة لانعدام مستوى الرؤية.
وقالت في بيان إن هذا الإجراء اتخذ لانعدام مستوى الرؤية الذي وصل الى 100 متر، موضحة أن توقف الرحلات الجوية سيستمر الى حين استقرار الأجواء بشكل عام والمتوقع غداً.
وأشار الناطق باسم الوزارة حسين جليل الى أن البلاد قد تأثرت منذ مساء أمس الاحد، بمرتفع جوي من شرق البحر المتوسط ترافقه كتلة هوائية باردة حيث تكون درجة الحرارة لهذه الكتلة أقل من درجة الحرارة السائدة في الأيام الماضية وهي عندما تتقدم ستسبب تصاعد الغبار من الاقسام الشمالية الغربية والاقسام الغربية باتجاه المنطقتين الوسطى والجنوبية.
وأضاف أنه خلال اليوم وغداً ستضرب العاصفة محافظات البلاد الشمالية والجنوبية التي ستكون تحت تأثير الغبار العالق حتى مساء الثلاثاء.
وأوضح أن هذه العاصفة الترابية تعتبر إقليمية كونها توثر على الأردن وسوريا والعراق والكويت والسعودية والإمارات والبحرين وربما حتى سلطنة عمان.
ولفت إلى أن الضرر سيكون كبيراً على المملكة العربية السعودية كون الرياح سوف تكون نشطة قد تصل مابين 70 -80 كيلو متراً في الساعة في حين أنه في العراق لن تتجاوز بين 40 – 50 كيلومتر في الساعة وفي الهبات الشديدة تصل الى 50 كيلو متراً في الساعة.
وحذر المواطنين من الخروج من منازلهم على مدى 48 ساعة تلافياً لضرر الاختناق وخاصة بالنسبة المصابين بمرض”الربو” لصعوبة التنفس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى