أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الجوع يفتك بالشعب الافغاني.. مواطنون يشكون من توزيع المساعدات من قبل طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية غير العادل

اكد مراقبون، أن مضى ما يقرب من تسعة أشهر منذ أن أعادت طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية حكم أفغانستان ، لكن لا يبدو أن حكومتها لديها أي خطط لإطعام بطون مواطنيها الفارغة.
وتقدر المنظمات الدولية أن أكثر من 19 مليون شخص في أفغانستان يتضورون جوعا حتى الموت وأن هناك حاجة إلى مزيد من المساعدات الدولية لإنقاذهم.
وأعلن برنامج الغذاء العالمي عن توزيع مساعدات غذائية وضروريات أساسية لملايين الأفغان في جميع أنحاء البلاد. لكن الناس يزعمون أن مسؤولي طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية متورطون في عملية توزيع المساعدات ، وأن وصول المساعدات أقل احتمالاً لمن يستحقها.
مع زيادة الفقر والجوع في أفغانستان ، كثف برنامج الأغذية العالمي مساعدات الطوارئ لمن هم في حاجة إليها، وأعلنت عن توزيع مساعدات على 17.5 مليون شخص خلال الأشهر الستة الماضية.
وكتب برنامج الغذاء العالمي على تويتر أن المساعدات تشمل المواد الغذائية والضروريات الأساسية التي يتم توزيعها على الناس في جميع أنحاء أفغانستان.
ولقد مضى ما يقرب من تسعة أشهر منذ أن أعادت طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية حكم أفغانستان ، لكن لا يبدو أن حكومة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية لديها أي خطط لإطعام بطون مواطنيها الفارغة، وأصبحت مراحيض الناس فارغة كل يوم، بحسب مراقبين.
بعد استيلاء طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية على السلطة في أغسطس 2021 ، علقت العديد من الدول مساعداتها المالية، لكن وكالات الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي يواصلان مساعدة الناس.
لكن دولاً قدمت مساعدات لأفغانستان بشرط أن يتم توزيعها من قبل وكالات المعونة الدولية وألا تقع في أيدي طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية، لكن الناس يشكون من ضلوع طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية في توزيع المساعدات.
وقال محمد إسحاق ، أحد سكان غزني ، إن تبرعات برنامج الغذاء العالمي توزع تحت سيطرة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية ، وهذه التبرعات في الغالب تصل إلى أشخاص غير مؤهلين ويتم توزيعها على الناس بناءً على العلاقات والمعرفة. “الناس ليسوا على ما يرام ، فهم بحاجة إلى مساعدة دولية”.
كما تحدث احسان سعدات ، من سكان ننجرهار ، عن مشاكل عملية توزيع المساعدات: “تم توزيع بعض المساعدات على الناس، يتم توزيع المساعدات على من يعرف موظفي المؤسسة أو لهم صلات بإدارة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية، “إنها لا تصل إلى أهلها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى