أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طـ،ـالبان الارهـ،ـابية تعد بإعادة افتتاح مدارس الفتيات بأفغانستان قريباً

وعد وزير الداخلية في حكومة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية، سراج الدين حقاني، الإثنين، بأن افتتاح مدارس الفتيات يسعلن عنه قريباً جداً في أفغانستان، وفق ما صرّح في مقابلة نادرة مع شبكة سي إن إن⁵ الأميركية.
نهاية آذار/مارس، أغلقت حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية”، التي تولت السلطة مع انسحاب القوات الأميركية في آب/أغسطس، المدارس الثانوية وكليات الفتيات بعد ساعات فقط من إعادة فتحها.
وقال سراج الدين حقاني “أود الإدلاء بتوضيح، لا أحد يعارض تعليم النساء”.
وحقاني أحد أكثر قادة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية” تكتماً، وظهر علناً للمرة الأولى في آذار/مارس.
وأضاف أن بإمكان الفتيات الذهاب إلى المدرسة الابتدائية، وأردف في أول مقابلة تلفزيونية له على الإطلاق إلى جانب هذه المستويات، يتواصل العمل على آلية لإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات.
ولفت سراج الدين حقاني إلى أن هذه الآلية مرتبطة بالزي المطلوب للطالبات، مشدداً على أن التعليم يجب أن يقوم على أساس “الثقافة” الأفغانية والقواعد والمبادئ الإسلامية، مشيراً بشكل أعم إلى قضية ارتداء الحجاب.
وقال “من يأتمن على بناته أو أخواته يفعل ذلك على أساس الثقة الكاملة. يجب أن نهيئ الظروف لضمان شرفهن وسلامتهن. نحن نتخذ إجراءات لهذا الغرض”.
وشهدت افغانستان منذ تولي حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية تقييد كبير لحرية النساء والفتيات بذريعة تطبيق الشريعة الاسلامية لكن وفق تفسيرها .
وتُتهم شبكة حقاني بتنفيذ بعض أعنف الهجمات التي ارتكبتها حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية” في أفغانستان خلال السنوات العشرين الماضية، ولا يزال سراج الدين حقاني نفسه على قائمة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفدرالي الذي عرض مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل أي معلومات قد تؤدي إلى اعتقاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى