أخبارالعالم الاسلامياليمن

بعد توقف دام 6 سنوات.. ترحيب أممي باستئناف الرحلات من مطار صنعاء

رحب المبعوث الأممي إلى اليمن بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ حوالي 6 سنوات ضمن تنفيذ اتفاق الهدنة، داعيا إلى “تنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام “.
وكان مسموحا لطيران اليمنية استخدام فقط مطار عدن وسيئون في جنوب البلاد، وهو ما يمثل مشقة كبيرة للوصول إليهما خاصة للأمراض وكبار السن ورحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء اليوم (الاثنين 16 مايو/ أيار 2022).
وأعرب في بيان، عن امتنانه للمملكة الأردنية لـ “دعمها القيم وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة”.
وأشار إلى أن هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، “وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام “.
وأردف بالقول “كانت هذه الالتزامات في الأساس وعدًا لليمنيين بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه”.
وأكد أن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز (جنوب غربي البلاد)”هو أمر أساسي لتحقيق هذا الوعد”، متوقعاً من الأطراف الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز(محاصرة من الحوثيين) وغيرها من المحافظات في اليمن وفقًا لبنود اتفاق الهدنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى