أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق.. تفاصيل جديدة مقبرة جماعية من التسعينات في النجف الأشرف

كشف عبد الإله النائي مدير مؤسسة الشهداء، تفاصيل جديدة عن مقبرة جماعية عثر عليها في محافظة النجف الأشرف جنوب العراق، تعود إلى تسعينات القرن العشرين، أخرج منها 15 جثماناً من أصل 100 يعتقد أنها دفنت فيها .
وعثر على المقبرة الجماعية أثناء إنشاء مجمع سكني جنوب مدينة النجف الاشرف، ويعود تاريخها إلى مرحلة الانتفاضة الشعبانية في العام 1991 ضدّ صدّام حسين، والتي أسفرت عن مقتل نحو 100 ألف شخص.
وأمام مبانٍ قيد الإنشاء، شاهد صحافي في فرانس برس العظام والجماجم البشرية موزعة ومرقمة على الأرض.
وقال عبد الإله النائي مدير مؤسسة الشهداء، وهي مؤسسة حكومية معنية بفتح المقابر الجماعية، إن “في هذه المقبرة أكثر من مئة رفات، هذا عدد تقريبي، ويمكن أن يكون العدد أكبر، باعتبار أن مسرح الجريمة كبير جداً”.
وأضاف، خلال إحياء اليوم الوطني للمقابر الجماعية، أن هذه المقبرة “تعود إلى ذكرى الانتفاضة الشعبانية في العام 1991 … العشرات من المقابر الجماعية لم تكتشف حتى الآن”.
وتقول السلطات العراقية إنه بين عامي 1980 و1990، فقد أكثر من مليون شخص لا يعرف مصير غالبيتهم في ظلّ نظام الديكتاتور صدام الذي أسقطه الغزو الأميركي في عام 2003.
وترك تنظيم د١عش الاجرامي الذي دحره العراق في العام 2017، خلفه أكثر من 200 مقبرة جماعية، يعتقد أنها تضمّ ما يصل إلى 12 ألف جثمان، بحسب الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى