أخبارالعالم الاسلاميالعراق

زراعة مليون شجرة في مناطق العراق الصحراوية لمواجهة مشكلة التصحر

أعدت وزارة البيئة العراقية، خارطة طريق بالتنسيق مع الجهات الحكومية لزراعة مليون شجرة في المناطق الصحراوية وصولاً إلى نهاية العام الحالي وتكثيف عمليات التوعية للاهتمام بالمناطق الخضراء في البيوت والمشاريع سعياً لتقليل مخاطر العواصف الترابية.
وقال مدير دائرة التوعية والإعلام البيئي في الوزارة أمير علي الحسون: إن الوزارة تعتمد خارطة طريق لمواجهة التغييرات البيئية التي أثرت سلباً في مناطق البلاد كافة.
وأشار إلى التنسيق مع الجهات الحكومية من أجل زيادة المساحات المزروعة في المناطق الصحراوية لمواجهة العواصف الترابية، ومن المؤمل أن تظهر النتائج نهاية العام الحالي.
ولفت الحسون إلى التركيز على جانب التوعية البيئية بهدف حث المواطنين على زراعة المناطق المحيطة بمنازلهم، أو القطاعات العامة والخاصة سواء كانت تجارية أو صناعية أو تربوية لاسيما بعد زيادة تأثر البلاد بالعواصف الترابية، والتصحر والتغير المناخي وتذبذب درجات الحرارة.
وبين أن تركيز الوزارة ينصب على الجانب الغربي من البلاد، لأن أغلب العواصف الترابية منشؤها من هذه المنطقة نتيجة وجود الكثبان الرملية، لذا توجد خطة لزراعة المساحات الخالية ضمن مشروع المليون شجرة خلال العام الحالي، فضلاً عن تنويع طرق الري باستخدام التقنيات الحديثة بالتقنين أو التنقيط أو المرشات لجعل المناطق الصحراوية خضراء.
بالمقابل، دعا خبير في السياسات المائية إلى لاستثمار المياه الجوفية وإقامة مشاريع استثمارية كبرى في الصحراء الغربية والبادية وعمل مصدات للرياح، إلى جانب إدارة ملف المياه بحوكمة رشيدة.
وتأثرت البلاد مؤخراً بسلسلة من العواصف الترابية نتيجة عوامل عديدة منها هشاشة الأرض في المنطقة الغربية وتقلبات الجو من ناحية الرياح ودرجات الحرارة، والجفاف والتصحر، مما خلق جدلاً واسعاً بين الأوساط المعنية في سبيل إيجاد حلول ناجعة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى