أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

غوتيريش يبدي انزعاجه من قرار طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية فرض البرقع على النساء في الأماكن العامة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن انزعاجه من قرار حركة “طـ،ـالبان” الارهـ،ـابية فرض البرقع، لتغطية الوجوه على النساء الأفغانيات في الأماكن العامة، وتقييد خروجهن من المنازل، مذكراً الحركة بتعهداتها حيال حقوق المرأة، منذ سيطرتها على أفغانستان، في أوائل شهر أيلول/سبتمبر 2021.
وقال غوتيريش في تغريدة في “تويتر”: “أنا منزعج من إعلان طـ،ـالبان أنّه يجب على النساء تغطية وجوههن في الأماكن العامة، وعدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة”، مجدداً حثّ “طـ،ـالبان” على “الوفاء بوعودها للنساء والفتيات الأفغانيات، والتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان”.
وفرضت “طـ،ـالبان” الإرهـ،ـابية بشكل رسمي السبت الماضي، توقيع عقوبات بحق المخالفات لتعليماتها بفرض ارتداء الحجاب المغطي لكامل الوجه والجسم، بما يصل إلى السجن، والإقالة من العمل بالنسبة إلى أولياء الأمور والموظفات لدى مؤسسات البلاد.
وجاء في بيان سلطات حكومة “طالـ،ـبان” أنّ “العقوبات تشمل استدعاء ولي الأمر للإدارة المعنية، ثم حبسه لـ3 أيام، ولاحقاً إحالته إلى القضاء لتوقيع العقوبة المناسبة في حال تكرار المخالفة”.
أما العقوبات على النساء العاملات في المؤسسات التابعة لما تسمى بـ “الإمارة الإسلامية”، بحسب البيان، فتشمل “إنهاء الخدمة، أو الإيقاف الموقت في حال جاءت المخالفة من بنات العاملات”.
ودعت حكومة “طـ،ـالبان” إلى نشر ملصقات ولافتات للتشجيع على ارتداء الحجاب في الأماكن العامة كالأسواق والمتنزهات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى