أخبارالعالم

فرنسا: عرض فيلم وثائقي يصوّر مشاهد من زيارة الأربعين الخالدة

شهد متحف كاي برانلي – جاك شيراك في العاصمة الفرنسية باريس، عرض الفيلم الوثائقي “أبكت السماء أربعين يوماً” الذي يصوّر مشاهد عظيمة من زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة.
وقالت وسائل إعلامية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إن “الفيلم الوثائقي تم عرضه يوم الخميس الماضي، وهو من تصوير وإخراج السيدة الفرنسية سابرينا مارون، العالمة والباحثة في مجال المذهب الشيعي الإسلامي، وتم عرضه مع أفلام وثائقية أخرى تتحدث عن سائر الأديان في العالم”.
وكتبت وسائل الإعلام عن فيلم (أبكت السماء أربعين يوماً): إن “السيدة مارون صوّرت بعدسة هاتفها النقال مسيرة الزيارة الاربعينية من النجف الأشرف الى كربلاء المقدسة، ونقلت مراسيم الحداد واللطم لمحبي سيد الشهداء (عليه السلام) كما أجرت مقابلة مع عدد من المعزين العراقيين وكذلك الشيعة المشاركين في هذه المسيرة حيث نقلوا شعورهم الروحاني أمام عدسة الكاميرا”.
وأضافت بأن “الفيلم عبارة عن سرد رائع للانغماس في زيارة الشيعة نحو كربلاء المقدسة في العراق، والتي تجتذب الملايين من الزوّار مرّة واحدة في كل سنة لزيارة ضريح الإمام الحسين (عليه السلام)”.
وبينت أن “الفيلم أظهر هذه المسيرة الروحانية للشيعة وكذلك رموزاً وصوراً من ملحمة الإمام الحسين (عليه السلام) كما لو كان قد حدث يوم أمس، فضلاً عن أجواء الزيارة وتقديم الطعام من قبل المواكب الحسينية لأمواج الزائرين على طول المسيرة”.
وأضافت أن “الكاميرا كانت تصوّر بعناية وسط الجمهور وتختفي في الأمواج الهائلة من الزوار، مع اللطميات والدموع والبكاء والحركات والضربات على الصدور في أجواء مليئة من العاطفة الدينية الشديدة تسحر أعين الناظرين”.
جدير بالذكر أن مخرجة الفيلم (سابرينا مارون)، هي أستاذة كلية الدراسات الاجتماعية والأديان والباحثة في المركز الوطني لأبحاث العلوم في فرسنا، كتبت سابقًا العديد من الكتب عن التعريف بالمذهب الشيعي منها كتاب “النجف، واجهة مدينة مقدسة” الصادر عن منظمة اليونسكو العالمية سنة 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى