أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

السعودية.. معرض عمارة المسجد النبوي رافد لإثراء تجربة الزوار (صور)

تعدُّ عمارة المسجد النبوي التي امتدت لأكثر من 1400 عام شاهدة على جمال ودقة العمارة الإسلامية وتصاميمها الهندسية وزخارفها العمرانية البديعة، وما يحويه المسجد النبوي من إرث تاريخي ومقتنيات ثمينة.
وعملت وكالة شؤون المسجد النبوي على العناية بمعرض عمارة المسجد النبوي من اللبنة الأولى حتى افتتاحه؛ ليكون رافداً مهماً للمعارض والمتاحف الموجودة في الوكالة، ولإثراء تجربة الزائر والإسهام في إبراز ما يحظى به من عناية واهتمام وتقديم أرقى الخدمات لزائريه.
ويقع المعرض جنوب المسجد النبوي على مساحة 2200م2 ، ويستعرض تاريـخ عمارة المسجد النبـوي منذ بنائه الأول على يد النبي صلى الله عليه وآله، مروراً بالتوسعة الأولى التي كانت في السـنة السابعة للهجرة، والتوسعات التاريخية اللاحقة.
ويضم المعرض عددًا من التقنيات الحديثة والشاشات التفاعلية مع الزوار؛ التي تتحدث عن العمارة والمعلومات المتعلقة بالمسجد النبوي، بالإضافة للأفلام التلفزيونية وقاعة للعروض السينمائية.
كما يحتوي المعرض على قاعة خاصة للمقتنيات الثمينة، تضم عددًا من أنفس وأندر مقتنيات الحرمين الشريفين والقطع الأثرية القديمة المحفوظة عبر العصور.
ويهدف المعرض إلى إثراء تجربة زواره بالحديث عن معـالـم المسجد النـبـــوي كالمنـبـر والمحـراب، والقـبـاب والمظـلات، والأبـواب، والآذان والمؤذنيـن والمـآذن والمنــارات والساحات وعـدد من الخدمـات الأخـرى التـي تقـدم لزوار المسجد النبوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى