أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية تفرض عقوبات صارمة على غير الملتزمة بارتداء الحجاب

أكدت حركة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية مجدداً بشكل رسمي توقيع عقوبات بحق المخالفات لتعليماتها بفرض ارتداء الحجاب، بما يصل للسجن والإقالة من العمل بالنسبة لأولياء الأمور والموظفات لدى مؤسسات البلاد.
وجاء في بيان لما يمسى بوزارة الدعوة والإرشاد، اليوم السبت، أن العقوبات تشمل استدعاء ولي الأمر للإدارة المعنية، ثم حبسه لـ 3 أيام، ولاحقاً تتم إحالته للقضاء لتوقيع العقوبة المناسبة في حال تكرار المخالفة.
أما العقوبات على النساء العاملات في المؤسسات التابعة لما يسمى “الإمارة الإسلامية”، فتشمل إنهاء الخدمة، أو الإيقاف المؤقت في حال جاءت المخالفة من بنات العاملات.
وسبق للوزارة أن فرضت على الصحفيات العاملات في الإعلام التلفزيوني ارتداء الحجاب الإسلامي. كما قررت، في 21 نوفمبر الماضي، منع بث البرامج الترفيهية والمسلسلات التي تصور الأنبياء أو الصحابة، وأي أفلام تتعارض مع تفسيرها للشريعة الإسلامية.
ومن ضمن القرارات التي اتخذتها الحركة الفصل بين النساء والرجال في المتنزهات ومرافق الترفيه، من خلال تخصيص 3 أيام بالأسبوع للنساء لارتياد هذه المرافق شريطة ارتداء الحجاب، وتخصيص باقي أيام الأسبوع للرجال.
وتثير هذه الأوامر المتشددة المخاوف باحتمالية أن تعيد “طـ،ـالبان الارهـ،ـابية” إقامة نظام متشدد، مثلما كان قبل الغزو الأمريكي في 2001.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى