أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

لجنة حقوق الإنسان الأفغانية تثير المخاوف من تصاعد العنف ضد المرأة

اثارت لجنة حقوق الإنسان الأفغانية في كابل، المخاوف من تصاعد العنف ضد المرأة في البلاد.
وقالت لجنة حقوق الإنسان الأفغانية في مؤتمر صحفي، إن العنف ضد المرأة قد ازداد في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى سوء السلوك اللفظي والجسدي والاقتصادي والجنسي عوامل مهمة في تصعيد العنف في السنوات الأخيرة.
وقال مسؤولون في اللجنة، إن العنف ضد النساء الأفغانيات قد ازداد في السنوات الأخيرة، وبنحو 8.2 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.
وبحسب اللجنة، تم الإبلاغ عن 2762 حالة على الأقل من حالات العنف ضد النساء في جميع أنحاء أفغانستان هذا العام ، كما سجلتها المكاتب الريفية التابعة للجنة الانتخابية المستقلة، وتنتمي هذه الإحصائية فقط إلى الحالات التي تم الإبلاغ عنها وإثباتها، إلا أنه بحسب اللجنة: “هذه الإحصائيات تظهر أن معدل العنف ضد المرأة في عموم أفغانستان قد زاد بنحو 8.2٪ مقارنة بالسنوات الأخرى ، ويجب اتخاذ إجراءات جادة للحد من هذا العنف”.
وبحسب المنظمة فإن “البيئة الأسرية هي أكثر الأماكن خطورة على النساء، من إجمالي العنف ضد المرأة خلال هذه الفترة ، حوالي 97.1٪ حدث في الأسر”.
وشددت لجنة حقوق الإنسان الأفغانية في نهاية تقريرها على أنه ما لم يكن هناك نقص في العلة الاجتماعية في أفغانستان، فلا يوجد أمن ولا يُنظر إلى القانون كعامل مهم في القضاء على العنف، فإن ظاهرة العنف ضد المرأة سوف تواصل وستقف وتزداد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى