أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر التقرير الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من الأول من نيسان/ ابريل، وحتى الاول من آيار/ مايو 2022.
وضم التقرير الذي جاء بخمس صفحات استعراض أبرز العمليات الارهـ،ـابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة افغانستان وايران والبحرين والكويت وسوريا والعراق. وفيما يلي نص التقرير:

افغانستان
١/٤ مقتل واصابة العشرات في تفجير بمدينة هرات: أسفر انفجار لغم ارضي زرعه ارهـ،ـابيون على جانب الطريق في بلدة هرات غربي افغانستان عن مقتل عشرة مدنيين واصابة اخرين بجروح متفاوته.
١٩/٤ عشرات القتلى في تفجير مدرسة ثانوية: أسفر تفجير ارهـ،ـابي استهدف احدى المدارس الثانوية غرب كابل عن مقتل تسعه طلاب واصابة العشرات بجروح متفاوته.
٢١/٤ مقتل واصابة العشرات في تفجير مسجد: قتل اكثر من ٤٠ مدنيا واصيب العشرات في تفجير استهدف مسجد سدكان في بلدة مزار شريف بالتزامن مع صلاة الظهر.
٣٠/٤ قتلى وجرحى في تفجير غرب كابل: اسفر تفجير عبوة ناسفة وضعها ارهـ،ـابيو تنظيم د1عش على جانب الطريق في منطقة مفرق دهبوري في غرب كابل عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
٢٧/٤ مقتل واصابة العشرات في تفجير شاحنتين: أسفر تفجير شاحنتين بشكل متزامن في احد شوارع مدينة مزار شريف عن مقتل تسعة مواطنين واصابة العشرات بجروح.

ايران
٥/٤ مقتل اثنين وجرح ثالث في هجوم ارهـ،ـابي: أسفر هجوم ارهـ،ـابي بالاسلحة البيضاء نفذه ارهابي داخل صحن الامام الرضا عليه السلام في مدينة مشهد المقدسة عن مقتل رجلي دين واصابة ثالث بجروح بليغة.

البحرين
١/٤ اعتقال شاب من بلدة ابو قوة: اعتقلت السلطات الامنية الشاب عبدالله السيد محمد من منطقة أبو
قوة بعد استدعائه للتحقيق بدعوى سياسية غير معروفة.
١١/٤ مداهمة واعتقال شخص من منزلة: داهمت قوة عسكرية احد المنازل في بلدة حجر قبل ان تقدم
على اعتقال احد افراده دون معرفة الاسباب.

الكويت
٢٢/٤ هدم حسينية خيمة الانصار: اقدمت جهة متطرفة في البلدية بدولة الكويت على هدم حسينية خيمة الانصار دون سابق انذار مما تسبب بدمار كامل في الممتلكات بالتزامن مع مناسبة دينية يحييها المواطنون الشيعة، في مسعى الى تأجيج الاضطرابات الداخلية.
٣٠/٤ اقتحام مسجد واعتداء: اقدمت قوة امنية على اقتحام مسجد الإمام الحسين عليه السلام قبل الاعتداء على القائم عليه ومصادرة بعض الممتلكات.

سوريا
٢/٤ ميليشيات متطرفة تمنع الاهالي مساكنهم: كشفت مصادر حقوقية عن قيام ميليشيا متنفذة في بلدة بصرى الشام تسمى اللواء الثامن بمنع اكثر من ٣٥٠٠ عائلة شيعية من العودة الى مساكنها في البلدة بعد ان جرى ترحيلها قسرا منذ اكثر من عشرة اعوام اثر الاضطرابات الداخلية التي اندلعت في سوريا.
العراق
٢/٤ اصابة راعي بانفجار عبوة ناسفة في ديالى: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهـ،ـابيون في كيف جلولاء بمحافظة ديالى عن اصابة راعي بجروح بليغة ونفوق عدد كبير من الاغنام.
٣/٤ جرحين في هجوم على ناحية ابي صيدا: أسفر هجوم شنه مقاتلو تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على قرية جليبي في ناحية ابي صيدا بديالى عن اصابة اثنين بجروح.
٩/٤ قتلى وجرحى بهجوم استهدف قرية بكركوك: قتل شخص واصيب ثلاثة اخرين بهجوم شنه تنظيم د1عش الارهـ،ـابي استهدف قرية دكشمان بمحافظة كركوك قبل ان يقدم التنظيم على خطف شخص رابع.
٩/٤ قتيل وجرحين في هجوم لد1عش على المقدادية: أسفر هجوم شنه تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على مقتربات قضاء المقدادية عن مقتل شخص واصابة اثنين بجروح.
١٠/٤ دا1عش يعدم اسيرين: اقدم تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على اعدام اثنين من اسرى الهجمات الارهابية التي يشنها بين فينة والاخرى على قرى المحافظات العراقية.
١٦/٤ مقتل شخص واصابة اخر في تفجير عبوة ناسفة: أسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهـ،ـابيون على جانب الطريق في اطراف بلدة قره تبه عن مقتل شخص واصابة اخر بجروح بليغة.
١٧/٤ د1عش الارهـ،ـابي يهاجم مقتربات ناحية أمرلي: شن مقاتلو تنظيم د1عش الارهـ،ـابي هجوما بالاسلحة المتوسطة والقصف بقذائف الهاون على قرية بسطملي شمال غرب ناحية امرلي في كركوك.
١٨/٤ تفجير مزار ديني في ديالى: اقدم تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على تفجير مرقد سيد شعبان في ناحية العبارة التابعة لمحافظة ديالى.
٢٢/٤ قتلى وجرحى في هجوم لد1عش بديالى: قتل اربعة واصيب ثلاثة بجروح في هجوم شنه مقاتلو تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على ناحية قرة تبه التابعة لمحافظة ديالى.
٢٢/٤ العثور على بقايا مقبرة جماعية في ديالى: عثر صيادون على بقايا مقبرة جماعية لضحايا تنظيم د1عش الارهـ،ـابي على ضفاف نهر ديالى اثر انخفاض منسوب المياه.
٢٢/٤ مقتل شخص واصابة اثنين بهجوم على خانقين: قتل شخص واصيب اثنين اخرين في هجوم لتنظيم د1عش الارهـ،ـابي على اطراف مدينة خانقين في محافظة ديالى.
٢٢/٤ قتلى وجرحى بتفجير في احد قرى ديالى: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في قرية علي سباهي عن مقتل وجرح عدد من الاشخاص.
٢٥/٤ مقتل شخص واصابة اثنين في قصف قرية بكركوك: قتل شخص واصيب اثنين اخرين اثر قصف شنه تنظيم داعش الارهابي على قرية سارتك التابعة لقرة جوغ في محافظة كركوك.
٢٥/٤ قتلى وجرحى في تفجير سيارة بخانقين: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى عن سقوط قتلى وجرحى.
٢٥/٤ اختطاف شخص من اهالي طوزخرماتو: اقدم تنظيم داعش الارهابي على اختطاف مواطن من سكنة قضاء طوزخرماتو.
٢٦/٤ داعش يهاجم قرية في المقدادية: شن تنظيم داعش الارهابي هجوما بالاسلحة المتوسطة على قرية البو موسى التابعة لقضاء المقدادية في محافظة ديالى.
٢٦/٤ داعش يهاجم قرية في كركوك: شن تنظيم داعش الارهابي هجوما على قرية منصور التابعة الى قضاء داقوق في محافظة كركوك.٥
٢٧/٤ داعش يهاجم قرية الشركة في صلاح الدين: شن تنظيم داعش الارهابي هجوما على قرية الزركة التابعة لقضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح الدين.
٢٨/٤ داعش يهاجم قرية البازول في المقدادية: شن تنظيم داعش الارهابي هجوما على منطقة البازول في قضاء المقدادية التابع الى محافظة ديالى.
٣٠/٤ قصف يطال قرية في ديالى: شن تنظيم داعش قصفا بقذائف الهاون على سكان قضاء قرة تبه في محافظة ديالى مما أسفر عن سقوط جريح وتدمير في الممتلكات العامة والخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى