أخبارالعالم الاسلامياليمن

اليمن.. عمل تخريبي يستهدف مسجدين أثريين في إب

تعرض أحد المساجد الأثرية في مدينة إب، وسط اليمن، لعملية تخريب، بالتزامن مع تعرض مسجد آخر في مديرية جبلة جنوب غرب المدينة.
وقال سكان محليون، إن محراب جامع “الجلالية” بمدينة إب القديمة تعرض لتخريب الزخرفات الهندسية عقب اقتحامه من قبل شخصين بعد قيامهما بتكسير وتخريب محراب الجامع، بحجة أنها “بدعة” ولا يجوز بقاءها، فيما تحدثت مصادر أخرى، أن العمل التخريبي كان بهدف البحث عما يسمى بـ “الكنوز” داخل المحراب والجامع الأثري.
ويعد جامع “الجلالية” من المساجد التاريخية والأثرية في مدينة إب القديمة، ويحتوي على زخارف ونقوش هندسية من الفن المعماري القديم.
وقال الناشط والمحامي عمر الكثيري على صفحته بموقع فيسبوك، إن “جريمة التدمير والتخريب طالت إرثناً ومورثنا الحضاري التأريخي والإسلامي والمتمثل بالزخرفة الهندسية الإسلامية التي تحكي حقبة تاريخية، والتي عمرها يناهز مئات السنين في جامع الجلالية الأثري والتأريخي بمدينة إب القديمة من قبل عصابة إجرامية”.
وأوضح أن البعض يعتقد أن العصابة التي قامت بالتخريب تجهل تلك القيمة التأريخية لذلك التراث مع أننا نشك في ذلك الجهل، بل أننا لا نشك في أن تكون جزء من عصابة منظمة لها ارتباطات تستهدف حضارة المسلمين
وأشار إلى أن ما جرى “يستحضرنا ما قامت به جماعة د1عش الارهـ،ـابيفي الموصل، بإزالة النقوش والزخارف من جدران 600 مسجد في الموصل وضواحيها في 2015م بذريعة أنها بدع وضلالة”، وفي حادثة أخرى، أقدمت عصابة على الإعتداء على مسجد للبحث عن كنوز وآثار يعتقد أنها موجودة في الجامع، لاسيما وأن مديرية جبلة مشهورة بأنها تحتوي على آثار وكنوز تاريخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى