أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

نداء إلى الأمم المتحدة لحماية شيعة الهزارة في أفغانستان

كتب قادة المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة، يسلطون فيها الضوء على اضطهاد مجتمع الهزارة الشيعي في أفغانستان التي تسيطر عليها حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية.
وخاطب الموقعون على الرسالة أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، والسفيرة باربرا وودوارد، الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والسفير فيديريكو فيليجاس، الممثل الدائم للأرجنتين ورئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معبرين عن قلقهم “البالغ إزاء تصاعد العنف الذي يستهدف مجتمعات الهزارة الشيعية في أفغانستان”.
وطالب الموقعون، بإتخاذ “الاجراءات الفورية للتصدي لهذه الهجمات، والتي يمكن أن ترقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية، وعندما يتم جمعها معًا، فإنها تشكل عملاً من أعمال الإبادة الجماعية”.
وقال الموقعون على الرسالة أن الهجمات الإرهـ،ـابية تمثل نمطًا في السنوات الأخيرة يستهدف مساجد الهزارة الشيعية والمدارس ومراكز التعليم والتجمعات العامة، النوادي الرياضية ووسائل النقل العام وحتى مستشفيات الولادة”.
وفي أكتوبر / تشرين الأول 2021، بعد سلسلة من الهجمات على مساجد الشيعة الهزارة في قندز وقندها، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح المئات، وصفت منظمة هيومن رايتس ووتش الهجمات بأنها “تهدف إلى نشر الرعب وإلحاق أقصى قدر من المعاناة، لا سيما في صفوف الهزارة الأفغان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى