أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

اللجنة الأمريكية للحرية الدينية تدين اضطهاد طالبــ،ــان الإرهــ،ــابية للأقلية الشيعية بأفغانستان

أوصت هيئة استشارية أمريكية وزارة الخارجية بأنه يتعين على أفغانستان الانضمام إلى قائمة “أسوأ أسوأ منتهكي الحرية الدينية” في أعقاب عودة طالبــ،ــان الإرهــ،ــابية إلى السلطة.
وفي تقريرها السنوي الصادر يوم الاثنين، قالت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية: إن “الأقليات الدينية واجهت مضايقات واحتجاز وحتى الموت بسبب عقيدتهم الدينية” منذ أن أعادت طالبــ،ــان فرض تفسيرها المتشدد للإسلام السني على أفغانستان.
وقد عرَّفت اللجنة ، في ملخص تقريرها، هذه الحكومات على أنها “أسوأ الأسوأ” في التسامح أو الانخراط في “الانتهاكات المنهجية والمستمرة والخطيرة للحرية الدينية”.
وأوصت اللجنة بإبقاء 10 دول مدرجة حاليا على قائمة وزارة الخارجية، بما في ذلك الصين وإريتريا وميانمار وكوريا الشمالية وباكستان وروسيا والمملكة العربية السعودية وطاجيكستان وتركمانستان.
وذكر التقرير أنه في أفغانستان، فرّ العديد من سكان الأقليات الشيعية والسيخ من البلاد بعد عودة طالبــ،ــان إلى السلطة.
وقالت: إن العديد من أعضاء الأقليات الدينية الأخرى، مثل المسلمين الأحمدية والبهائيين والمسيحيين يؤدون الصلاة في الخفاء خوفاً من الاضطهاد.
كما استشهدت اللجنة بتقرير هيومن رايتس ووتش عن قيام طالبــ،ــان بمهاجمة واستيلاء على ممتلكات عرقية من الهزارة المنتمين إلى الأقلية الشيعية، بالإضافة إلى تقرير لمنظمة العفو الدولية عن مذبحة طالبــ،ــان لرجال الهزارة في عام 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى