أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات يقيم المسابقة السنوية الأولى حول حقوق الإنسان في عهد الإمام علي عليه السلام

أقام مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات بالتعاون مع مؤسسة أمير المؤمنين عليه السلام الدينية في النجف الاشرف المسابقة السنوية الأولى التي حملت عنوان “حقوق الإنسان في عهد الإمام علي عليه السلام لمالك الاشتر”.
وقال مدير المركز أحمد جويد المطيري، ان المسابقة جاءت للبحث في وثيقة إسلامية ذات أبعاد قانونية – اجتماعية – إدارية – إنسانية، صيغت بعهد من أمير المؤمنين عليه السلام الى عامله على مصر ملك الأشتر، وتعد هذه الوثيقة من أطول الوثائق وأهمها، ليس لأنها تكشف العقلية الفذة للإمام علي عليه السلام في إدارة الدولة فقط، بل بالجوانب القانونية والإنسانية والاقتصادية والاجتماعية التي طبعت بها بنود هذه الوثيقة”.
وأضاف “لقد أجاد الباحثون في تداولهم لهذا العهد من اغلب زواياه وفي مقدمتها الإنسانية وما اتصف به هذا العهد من حفظ لكرامة الانسان والسير به نحو السعادة والرفعة وتحقيق العدالة والانصاف والوصول به إلى أعلى مستويات الرفعة والعيش الكريم”.
وأكد المطيري “ما أحوجنا اليوم ونحن نعيش فتن هذا الزمان وجور وتسلط الحكام وتفشي الفساد والظلم وقمع الحريات وتكميم الأفواه و استفحال منطق حق القوة على منطق قوة الحق ما أحوجنا إلى علي عليه السلام ونهجه العادل في تجسيد عدالة السماء في سلوك الحاكم المسؤول عن رعيته وانصاف الرعية وحفظ كرامتها واشاعة مفاهيم الرحمة والرئفة والتسامح والعدالة الاجتماعية والحرص على حفظ الحقوق”.
وأوضح ان البحوث المشاركة كانت ٢٠ بحثا تم قبولها والباحثين من جامعات كربلاء والكوفة وبغداد وميسان وصلاح الدين وبحث من القطيف في السعودية واخر من لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى