أخبارالعالم

فرنسا.. تظاهرات مناهضة لليمين المتطرف 

شارك آلاف المحتجين المناوئين لليمين المتطرف في مسيرات في 30 مدينة فرنسية، في وقت يسعى فيه معارضو مرشحة الرئاسة مارين لوبان لتشكيل جبهة موحدة لمنعها من الفوز على إيمانويل ماكرون في جولة الإعادة في 24 أبريل /نيسان الجاري.

وفاز ماكرون -المؤيد للاتحاد الأوربي والمنتمي لتيار الوسط- بالرئاسة في عام 2017 بعد انتصاره بسهولة على لوبان عندما احتشد الناخبون خلفه في جولة ثانية لإبقاء اليمين المتطرف بعيدًا عن السلطة.

لكن هذا العام، مهدت الجولة الأولى من التصويت -التي أجريت الأحد الماضي- إلى المعركة ذاتها، لكن ماكرون يواجه تحديًا أشد هذه المرة وقد يخسر المعركة.

وفي وسط باريس، تجمّع الآلاف مرددين هتافات مناوئة لليمين المتطرف، وحذروا من اضطراب ديمقراطي شبيه بما حدث في بريطانيا عقب انتخابات 2016 إذا فازت لوبان.

وكُتب على إحدى اللافتات “ضد اليمين المتطرف. من أجل العدالة والمساواة.. لا للوبان في الإليزيه” في إشارة إلى مقر الإقامة الرسمي للرئيس الفرنسي.

وقال دومينيك سوبو رئيس المنظمة الحقوقية (إس أو إس ريسيزم) التي دعت مع عشرات المنظمات الحقوقية والاتحادات والروابط إلى الاحتجاجات “إذا وصل اليمين المتطرف إلى الحكم سنشهد انهيارًا كبيرًا للمعسكرات الديمقراطية والمناهضة للعنصرية والتقدمية”.

وأضاف “يحتاج الناس إلى إدراك أنه رغم غضبهم من إيمانويل ماكرون وسياساته، فإنه لا وجه للمقارنة بين مرشح ليبرالي محافظ ومرشح يميني متطرف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى