أخبارالعالم الاسلامي

صحف ومواقع إلكترونية: الإمام الحسن (عليه السلام) حليم أهل البيت (عليهم السلام)

اتفقت كلمات الباحثين وعلماء الدين على مختلف العصور الإسلامية وحتى وقتنا الحاضر، على اتسام الإمام الحسن السبط (عليه السلام) بالحلم الذي يوازن الجبال، مثلما نقرأ ذلك في مقالات لكتّاب وصحفيين عرب ومسلمين رصدتها (شيعة ويفز) تطرّقوا إلى مواقفه العظيمة في ذكرى ولادته العطرة.
ويقول رجل الدين الشيعي الشيخ حسن الصفار في بحث مستفيض عن الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) نشره موقع (شفقنا): إن “حلم الإمام الحسن من أشهر الصفات التي عرف بها (عليه السلام)، حيث اشتهر عنه أنه حليم أهل البيت (عليهم السلام)”.
ويضيف بأن “هذه الصفة في الحقيقة هي منهج للتعامل الاجتماعي، عمل الإمام على إرسائه في حياته، وعلى أتباعه ومحبيه أن يقتدوا به في هذا المنهج”، مؤكداً أننا “يجب أن نقرأ حلم الإمام الحسن (عليه أفضل الصلاة والسلام) كمنهج في التسامح الاجتماعي، ونعمل على تأهيل المجتمع بهذه الصفة”.
أما صحيفة (الوفد) المصرية، فقد نشرت مقالاً للكاتبة ميادة الشامي تطرّقت فيه إلى أبرز المناسبات الإسلامية خلال شهر رمضان العظيم، فيما أكّدت هي الأخرى على عظمة ما تميّز به الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) من صفات إنسانية أبرزها حلمه وكرمه.
وقالت الكاتبة: إن “يشهد اليوم الخامس عشر من شهر رمضان العظيم العديد من الأحداث التي كان لها أثر على مدار التاريخ، وأبرزها ولادة سبط النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله) الإمام الحسن (عليه السلام)”.
وأضافت، “في شهر رمضان المبارك عام 3 هجرية، وضعت السيدة فاطمة بنت رسول الله محمد (صلى الله عليه وآله)، مولودها الحسن بن علي بن أبي طالب، (عليهما السلام) وكان أشبه بالرسول الأعظم وقرة أعينه”.
ويبين الباحثون بأن “الحلم يعني ان يترفع الانسان عن الإساءات والاستفزازات التي تواجهه بالأناة والهدوء وبضبط الأعصاب والسيطرة على النفس والتحكم بالانفعال والغضب ابتغاء وجه الله (عزّ وجل)”، مبينين أن “هذا الضبط الإرادي يعطى الحليم الفرصة للتفكير الهادئ والتمهل والتثبت في الامور قبل القيام باي رد فعل على الاساءات او الإهانات او الشتائم او غير ذلك”.
من جهته، تناول موقع (المصري نت) مناقب الإمام الحسن (عليه السلام) في ذكرى ولادته العظيمة، مستشهداً بشواهد تاريخية وروايات رواها علماء المذهب السنّي عن كرامات سبط النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) وحلمه وكرمه.
أما الموقع الإلكتروني (كواليس) فقد نشر مقالاً للكاتب (جميل ظاهري) بعنوان (الإمام الحسن المجتبى.. كرامة أُشربت بالخير والعدل والحق).
وذكر في مقالته: إن “الحديث عن الامام الحسن بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام)، هو الحديث عن سرّ الروح في آفاقها الواسعة الصافية النقية المنفتحة على الله (عزّ وجل)، وعمق الانسانية المتحركة بالخير والحق والعدل كله.. ومعنى الحكمة في مواجهة حركة الواقع في سلبياته وايجابياته، وشمولية العطاء في رعاية المحرومين من حوله، وسموّ الأخلاق الّتي تحتضن كل مشاعر الناس بكل اللهفة الحانية في مشاعرها، وتتحرك في مواقع العصمة في سلوكه في نفسه ومع ربه ومع الناس ومع الحياة”.
وأضاف بأن “الرواة أكدوا أن من أبرز صفات الامام الحسن (عليه السلام) التي عُرف بها صفة الحلم، حيث اشتهر عنه أنه (حليم أهل البيت وكريم أهل البيت عليهم السلام)- ولابد لنا أن نشير الى أن أهل البيت (عليهم السلام) كلهم يتصفون بالحلم- إلا أن الظروف التي عاشها الإمام الحسن اقتضت وساعدت على بروز هذه الصفة في شخصيته بشكل أجلى وأوضح”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى