أخبارالعالم الاسلاميلبنان

لبنان: إقامة معرض للخط العربي ومهرجان شعري بذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

شهدت مدينة الغبيري في لبنان، إقامة المعرض العربي والدولي للخط والزخرفة والملتقى الشعري الشبابي، إحياء لذكرى ولادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، وبرعاية وزير الثقافة اللبناني محمد المرتضى.
وتضمّن المعرض بحسب القائمين عليه، عرض لوحات لـ (26 خطاطاً) من (14 بلداً) عربياً وإسلامية وهي (لبنان، ايران، سوريا، العراق، مصر، الهند، باكستان، تونس، الجزائر، المغرب، البحرين، افغانستان، تركيا والسعودية)، وحضرته شخصيات أدبية وثقافية وسياسية وتربوية وعلمية.
وقال وزير الثقافة محمد المرتضى: “في هذه الأيام الرمضانية المباركة نعانق من جمالات تراثنا بعضا من أحلاها ذكرى مولد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) سبط النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)، كما نعانق مهرجان الخط الذي يضع الريشة لوناً في مهب العيون، وعرس الشعر، الإكسير السحري الذي يجري مع الدم في شرايين العرب”.
وأضاف، “تزدحم الفضائل والبطولات في سيرة الإمام ابن الإمام (عليهما السلام) مما الكتب صفت فما كفت ولا وفت، حيث انطوى في الحسن بن علي (عليهما السلام) عالم أكبر من الإيمان والزهد والفضيلة واحتمال الأذى من أجل الحق”.
وتابع المرتضى، “وأما الخط ففنٌ يكاد ينفرد به الحرف العربي دون سواه من أبجديات البشر، هذا الحرف الذي اعتمدته لغات غير عربية، تميز بطواعية رسمه أشكالا شتى، فعرف من الخطوط أنواعا، ومن الخطاطين أفذاذاً زركشوا رسوم الكلمات ونمنموها، في كتابة القرآن الكريم، وتدبيج رسائل الدواوين ونسخ الكتب، وتكريم جماد اللوحات بآيات بينات تتبارك بها مواضعها. هذا الفن في بعده الجمالي يباري فن التصوير الذي عرفته حضارات أخرى، حتى ليمكن القول إن الخط هو أيقونة الإسلام الأصيل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى