أخبارالعالم

مسلمو الهند يحيون احتفالات شهر رمضان العظيم بعد انقطاع عامين فرضه الحجر الصحي

مع صوت المفرقعات، يتجمع الآلاف من المسلمين كل مساء في فناء المسجد التاريخي “مسجد جامع” في العاصمة الهندية دلهي، لتناول وجبة الإفطار خلال شهر رمضان العظيم.
وخلال العامين الماضيين، غابت المظاهر الاحتفالية بشهر رمضان العظيم في الجزء القديم من مدينة دلهي، بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا.
وقال السكان المحليون إن الحياة عادت إلى المنطقة، وإلى ساحة “مسجد جامع”، المبني من الحجر الرملي الأحمر، والذي بناه الإمبراطور المغولي “شاه جهان” في القرن السابع عشر.
وتبدو ساحة الفناء وكأنها قاعة طعام كبيرة، حيث ينتظر آلاف الأشخاص مع مجموعة متنوعة من الأطباق الشهية أمامهم إشارة لتناول الطعام.
المواطن جاويد أحمد خان، قال، إن “المكان مليء بالأنشطة الآن، لقد كان هذا المشهد مفقوداً”، مشيراً إلى مشهد المسجد المليء بالمصلين.
تأتي إشارة الإفطار عبر صوتين لإطلاق نيران المدفع المخصص لذلك، يتبعها صمت شديد مع شرب الماء وتناول الطعام.
وقال المؤرخون إنه خلال فترة المغول التي استمرت حتى عام 1857، كان المدفع الموجود في باحة المسجد مخصص للإعلان عن وقت الإفطار.
وعندما استولى البريطانيون على المدينة، تم استبدال إطلاق المدافع بتفجير المفرقعات.
قال محمد أنصار الحق، أحد أعضاء لجنة إدارة المسجد، “تقليديا، كان يتم إطلاق المدفع للإشارة إلى وقت الإفطار، لكن الآن نستخدم صوتين مرتفعين للمفرقعات النارية، ونشعل أيضاً أضواء مآذن المساجد لإعلام الناس أن وقت الإفطار قد حان”.
وأضاف أنه هذا العام، وبسبب رفع القيود الخاصة بفيروس كورونا، تقام صلاة في المسجد بحضور عدد كبير من المصلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى