أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

أفغانستان: طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية تهاجم جامعة بدخشان وتعتدي بالضرب على الأساتذة والطلاب

هاجم مسلحو حركة طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية مساكن الطلاب في منطقة فايز آباد الرابعة بدخشان الإفغانية، واعتدوا عليها بالضرب.
ويقول الطلبة في حديث للأندبندت، إن طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية اقتحمت مساكنهم ليلة الأربعاء 6 أبريل / نيسان، بينما كانوا يصلون ويجلسون في الغرف، وضربوهم بالبنادق والسياط لعدم أداء صلاة التراويح.
وذكر شهود عيان، أن عدداً من الطلاب استضافوا أساتذة وبعض أقاربهم في السكن، لكنهم تعرضوا للضرب المبرح من قبل طـ،ــالبان، بعد أن أرسلتهم قسراً إلى المسجد لتوضح مشاهد حصلت عليها وسائل الإعلام آثار ضرب على أجساد الطلاب.
ويقول سكان مدينة فايز آباد في عاصمة إقليم بدخشان، إن العشرات من طلاب جامعة بدخشان يعيشون في منازل خاصة مستأجرة.
قال عدد من الطلاب لصحيفة الأندبندنت إن طـ،ـالبان بعثت برسالة رسمية إلى رئيس جامعة فايز آباد تفيد بأنه لا يحق لأحد استخدام كلمات “جامعة” و”طالب” و”هيئة تدريس”، وأنهم قاموا بتغيير لافتة كلية الحقوق.
وبحسب الطلاب ، فإن عددًا من أعضاء حزب التحرير من الطلاب أو المحاضرين في جامعة بدخشان انضموا أيضًا إلى طـ،ـالبان وقاموا بتغيير اللافتة من كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة بدخشان.
وفي الأسابيع الأخيرة فرضت حركة طـ،ـالبان قيودًا صارمة على جميع المؤسسات التعليمية، بينها عدم السماح للفتيات فوق الصف السادس بالدراسة، وتواجه الطالبات قيودًا شديدة على نوع الملابس ، مثل إلزامهن بارتداء ملابس سوداء طويلة وفضفاضة، وفي المراكز الطبية لا يسمح للطبيبات والممرضات بالتحدث إلى الرجال.
كما فرضت طـ،ـالبان على الرجال ارتداء “القمصان والسراويل” المحلية فقط، وقبعة ولحية.
أثارت حملة طـ،ـالبان ضد النساء والفتيات ردود فعل من المجتمع الدولي ، لكن حتى الآن لم تتخذ أي دولة إجراءات لتغيير الوضع السياسي في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى