أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الغارديان: طالبات أفغانستان أجساد بلا أرواح بسبب سلب طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية لحقوقهن

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً بعنوان “الفتيات اللواتي علمتهن في كابل كن مستقبل أفغانستان. لقد سلبت طـ،ـالبان الإرهـ،ـابية ذلك”، للمعلمة الأفغانية شيكيبا، وهو اسم مستعار استخدم لحماية سلامتها.
وتقول الكاتبة معرفة بنفسها “أنا امرأة تعيش في كابل وأنا مدرسة، حتى قبل ثمانية أشهر، كنت موظفة في مدينة المعرفة، وهي مركز تعليمي يساعد النساء على الالتحاق بالجامعة وممارسة المهن التي يخترنها، من خلال عملي شاهدت طموح وأمل كثيرات من النساء في بلدي، لكن منذ عودة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية، تغيرت حياتنا بشكل جذري، نحن مثل أجساد تتحرك بلا أرواح. لقد تحطمت أحلامنا والمعرفة التي كان بإمكاننا تحصيلها”.
وتضيف رأيت في الأشهر القليلة الماضية التراجع السريع لبلدي إلى العصور الوسطى، ففي السابق، كانت النساء والفتيات ما زلن يخطين خطوات صغيرة نحو مستقبل أفضل، الآن، أصبح مجرد الذهاب إلى المدرسة حلما بعيد المنال لمئات الآلاف منهن”.
وتوضح “كانت حياتنا بعيدة كل البعد عن الكمال قبل عودة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية إلى السلطة، كل يوم يخاطر طلابي الصغار بحياتهم للوصول إلى المدارس ومراكز التعليم مثلنا، والتي كانت أهدافا في الحرب. لكن في اللحظة التي دخلت فيها الفتيات المدرسة، ازدهرن، على الرغم من الهجمات الدموية في الخارج والوضع الاقتصادي والأمني المتردي، كان بإمكاني أن أرى آمالهن في وظائف مثمرة كطبيبات ومهندسات ومحاميات”.
وتقول إن “أفغانستان بعيدة كل البعد عن الحرية، لذا فإن مسؤولية المساعدة في الضغط من أجل التغيير في بلدنا تقع على عاتق أولئك الموجودين خارج حدودنا الذين لديهم الحرية والوسائل لرفع أصواتهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى