أخبارالعتبات والمزارات المقدسة

بينها موسوعة تعود لسنة ٧٩٠ للهجرة.. العتبة العلوية المقدسة تواصل تحقيق وإصدار الموسوعات النادرة

تواصل الكوادر التخصصية العاملة في شعبة التراث والنفائس التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة إصدارها لمختلف الكتب والموسوعات القيمة والنادرة والتي تزخر بها الخزانة العلوية وتعود لحقب زمنية مختلفة.
وقال مسؤول الشعبة الشيخ مهند العقابي في تصريح: “لدى الشعبة الكثير من الانتاجات في تحقيق الكتب والاصدارات التراثية القيمة ومن هذه النتاجات كتاب ( مختصر شرح حكمة الإشراق) وهو ضمن موسوعة العلامة الشيخ عبد الرحمن محمد العتائقي الذي كان حيًا لسنة ٧٩٠ للهجرة، وهي الموسوعة النادرة والوحيدة في العالم أجمع والموجودة في الخزانة العلوية المقدسة وهي بخط أحد تلامذته “.
وأوضح العقابي ” الكتاب يتألف من قسمين ، كل قسم يتألف من ٤٠٠ صفحة تقريبًا ، وحققه الشيخ سلام الناصري في شعبة النفائس والتراث ، وقد اختصر مؤلفه المباحث الفلسفية والمنطقية لشرح العلامة محمود بن مسعود الشيرازي الذي توفي سنة (٧١٠ ) للهجرة على كتاب حكمة الإشراق، للشيخ شهاب الدين السهر وردي المتوفى (٥٨٧ ) للهجرة فأجاد في الشرح “.
وعملت العتبة العلوية مؤخرا على إنجاز تحقيق عدد من المخطوطات الموجودة في الخزانة العلوية ظهر بعضها الى النور مؤخرا كشرح نادر لنهج البلاغة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى