أخبارالعالم الاسلامياليمن

منسق الشؤون الإنسانية في اليمن: هناك تفاؤل كبير في نجاح الهدنة

قال ديفيد غريسلي، المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، إن الشعب اليمني يشعر بالتفاؤل جراء إعلان وقف إطلاق النار ودخول فترة التهدئة حيز التنفيذ.
جاء ذلك في معرض رده عن أسئلة في المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر الأمم المتحدة. وأضاف: “الشعب اليمني رحب بالهدنة بعد سبع سنوات من الحرب، الحقيقة أن الشعب اليمني يريد نهاية لهذه الحرب وهذا أول خيط أمل يشاهده منذ زمن بعيد، وآمل أن الفرقاء السياسيين سيلتقطون خيط الأمل هذا ويسيرون به نحو تسوية سلمية دائمة”.
ورداً عن سؤال عن أسباب تراجع بعض الدول المانحة في منطقة الخليج عن تقديم مساعدات مالية لليمن، قال: “أنت على حق، لقد عقدنا مؤتمراً للدول المانحة مؤخراً وبعض الدول لم تتعهد بتقديم شيء، لكننا رأينا أخيراً أن السعودية قد تعهدت مؤخراً بتقديم 300 مليون دولار، وما زلنا نبحث حول احتمال تقديم تمويلات إضافية، لقد بحثنا هذه المسألة مع بعض الدول المانحة في دول الخليج والذين أبدوا اهتماماً في تقديم مساعدات خلال العام الحالي”.
وتابع: “أعتقد أننا سنتلقى مزيداً من التمويل في المستقبل، هناك إنهاك للدول المانحة لكثرة الاحتياجات الدولية.، بعض القلق الذي أبداه المانحون حول المساعدات الإنسانية التي تبدو لهم أنها لا تسير في الاتجاه الصحيح، وللعلم فإنَّ المساعدات الإنسانية هي دواء مؤقت لغاية التوصل لتسوية سياسية، فالتبرعات قد تكون سخية أكثر في ظل وجود تسوية سياسية في الأفق، أحياناً نتلقى أسئلة مشروعة حول وسائل توصيل المساعدات الإنسانية؛ ولذا نعمل عن قرب مع دول المنطقة كي يكون لديهم صورة واضحة كيف ندير عملية المساعدات الإنسانية على الأرض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى