أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

دعوات حقوقية للإفراج عن معتقل مدافع عن حقوق الإنسان في البحرين

دعت منظمة فرونت لاين ديفندرز لحقوق الإنسان، ومقرها دبلن، إلى الإفراج عن المدافع عن حقوق الانسان عبد الهادي الخواجة ونقله إلى إيرلندا على خلفية وضعه الصّحي، فيما أعربت عن “قلقها البالغ” بشأن صحة الخواجة.
وقالت إنّه “كنتيجة مباشرة للتعذيب الموثق جيدًا وسوء المعاملة الذي تعرض له المدافع عن حقوق الإنسان على يد السلطات البحرينية، يعاني الخواجة من مجموعة من المشاكل الصحية المزمنة والانتكاسية، ويحتاج علاجًا طبيًا متخصصًا في الوقت المناسب”.
وأضافت أنّه “وفقًا للتقارير الأخيرة، منعت السلطات البحرينية العلاج الطبي الضروري عن المدافع عن حقوق الإنسان ، كما مُنع من الوصول إلى المواعيد الطبية.
ومنذ يناير/كانون الثاني 2022، مُنع المدافع عن حقوق الإنسان من حضور موعدين مُحَدّدين على الأقل بشأن تدهور بصره وموعد ثالث يتعلق بألمه المزمن في ظهره ووركه”.
وأكّدت المنظمة أنّه “بالإضافة إلى ذلك، أوقِفَت جلسات العلاج الطبيعي الخاصة به تمامًا، كما تمّ تأخير سلسلة من الفحوصات اللازمة، بما في ذلك فحص الدم، التي أمر بها الطبيب في يناير/كانون الثاني 2022، مرارًا وتذرّعت سلطات السّجن بفيروس كورونا”.
وأرفقت المنظمة بالدّعوة تقريرًا طبيًا من البروفسور داميان ماكورماك، وهو استشاري لجراحة العظم في دبلن.
وقال ماكورماك إنّه “من الواضح” من المعلومات الّتي حصل عليها أنّ صحة الخواجة “تتدهور بسبب عدد من المشاكل المحتملة، وكلّها قابلة للمزيد من الفحوصات والعلاج”.
وأضاف أنّ “حرمانه من ذلك سيكون برأيي أمرًا غير مهني على الإطلاق من منظور طبّي، ويُشَكّل بالفعل إهمالًا جسيمًا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى