أخبارالسعوديةالعالم الاسلاميالعراق

بعد تحسن العلاقات.. السعودية تسمح بالسفر إلى العراق

أعلنت السلطات الأمنية السعودية السماح للمواطنين السعوديين بالسفر إلى العراق، كاشفة عن الإجراءات المطلوبة لإتمام ذلك.
وبحسب ما نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية، فقد أدرجت المديرية العامة للجوازات خدمة “إصدار تصاريح السفر إلى العراق” ضمن قائمة خدمة تواصل على منصة “أبشر”.
وأوضحت أن الخطوة تأتي “تسهيلاً على المستفيدين دون الحاجة إلى مراجعة مقارها، والتقيد بالشروط الموضحة عند تنفيذ الخدمة”.
ولفتت إلى أنه يُمكن الوصول للخدمة عبر حساب المستفيد في منصة “أبشر”، واختيار “خدمات” من قائمة “خدماتي”، وتحديد قطاع الجوازات، ثم اختيار خدمة “تواصـل”، وتقديم طلب جديد وتحديد نوع الطلب “خدمة تصاريح السفر إلى الدول المستثناة”، ثم اختيار الخدمة الفرعية “تصريح سفر إلى جمهورية العراق”.
كما استعرضت المديرية باقي الخطوات المطلوبة لاعتماد الطلب، مع ضرورة إرفاق صورة من الهوية الوطنية لطالب التصريح وبطاقة الأسرة للمرافقين.
وأواخر أكتوبر 2021، بات “طيران ناس” أول ناقل سعودي يطلق 35 رحلة أسبوعية إلى العراق بعد انقطاع 27 عاماً.
وكان مسؤول عراقي قال، في أغسطس 2017، إن السعودية رفعت الحظر المفروض على سفر مواطنيها إلى العراق، لكن ضمن شروط مسبقة، من أبرزها فحص السجل الأمني للمواطن، وألا يكون عمره أقل من 40 عاماً، مؤكداً أن الجانب العراقي سيتلقى طلبات تأشيرة الدخول من نظيره السعودي وليس من المواطن نفسه.
وفرضت السلطات السعودية حظراً على سفر مواطنيها إلى العراق منذ الاحتلال الأمريكي للبلاد.
وفي ديسمبر 2015، استأنفت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع العراق، لتُنهي بذلك 25 عاماً من القطيعة التي بدأت إثر الغزو العراقي للكويت عام 1990، قبل أن يزور وزير الخارجية السعودي آنذاك عادل الجبير العاصمة بغداد في فبراير 2017.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى