أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

مناشدة دولية لـ”طـ،ـالبان” في الدوحة للسماح للفتيات بالعودة إلى المدارس

بعد إغلاق “طـ،ـالبان” الارهـ،ـابية المدارس الثانوية أمام الفتيات الأفغانيات، مسؤولتان أجنبيتان تنقلان إلى مسؤول بارز في حكومة “طـ،ـالبان” مناشدة دولية للسماح للفتيات الأفغانيات بالعودة إلى المدارس.
وأفاد مسؤولون بأنّ مسؤولتين أجنبيتين نقلتا إلى مسؤول بارز في حكومة “طـ،ـالبان” مناشدة دولية للسماح للفتيات الأفغانيات بالعودة إلى المدارس الثانوية.
وأجرت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مارسودي ومساعدة وزير الخارجية القطري لولوة الخاطر محادثات مع وزير خارجية “طـ،ـالبان” بالإنابة أمير خان متّقي في الدوحة، وسط تزايد المخاوف بشأن حقوق الإنسان في أفغانستان، وخصوصاً بالنسبة إلى المرأة.
وتخوّفت حكومات أجنبية من أنّ سلوك “طـ،ـلبان” قد يتسبب برد فعل سلبي في مؤتمر دولي يعقد الخميس لجمع الأموال لأفغانستان، في ظلّ تحذيرات أطلقتها منظمات إغاثية من أزمة غذائية وصحية في البلد البالغ عدد سكانه 37 مليون نسمة.
ومارسودي والخاطر هما أول مسؤولتين أجنبيتين تلتقيان قيادياً في “طـ،ـالبان”، منذ أن أمرت الحركة المسلّحة الفتيات بالعودة إلى منازلهن الأربعاء الماضي بعد ساعات قليلة من فتح أبواب المدارس الثانوية أمامهنّ.
وقالت مرسودي في تعليق على “تويتر” إنها والخاطر ناقشتا مع متّقي “المسألة الإنسانية والتعليم للجميع في أفغانستان”.
وأضاف مصدر مطّلع على النقاشات التي جرت أمس الإثنين أنّ الاجتماع تناول “موضوع تعليم الفتيات وحقوق المرأة”.
وأعلن مسؤولون أميركيون أنّ واشنطن ألغت، يوم الجمعة الفائت، محادثات كانت مقررة في الدوحة مع حركة “طـ،ـالبان” يومي السبت والأحد، بعد أن أغلقت الحركة المدارس الثانوية للفتيات الأفغانيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى