أخبارالعالم الاسلامياليمن

اليمن: 138 منظمة عربية تدعو لوقف الحرب والحصار

طالب محامو العدالة و137 شبكة ومنظمة حقوقية ومدنية بإيقاف الحرب ورفع الحصار وبناء السلام في اليمن.
واستنكرت منظمات حقوقية ومدنية في بيان مشترك الحرب السعودية الإماراتية على اليمن التي تدخل عامها الثامن، وما خلفته من عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين بين قتيل وجريح وتدمير البنية التحتية، وتوسيع دائرة الفقر والأمراض الفتاكة، ناهيك عن محاصرة ميناء الحديدة، وإغلاق مطار صنعاء والسعي لتقسيم اليمن واحتلال أراضيه وجزره، خاصة أرخبيل سقطرى.
وقال البيان” إن الحرب على اليمن، تحدث أمام مرأى ومسمع العالم أجمع، وصمت وتقاعس المجتمع الدولي، وفي المقدمة منظمة الأمم المتحدة، وأغلب المؤسسات التابعة لها، من منطلق الخوف من توقف المساهمات المالية السعودية والإماراتية على صناديقها”.
وأضاف بيان المنظمات الحقوقية والمدنية “إن الوضع الكارثي الذي يوجد في اليمن، تكشفه احصائيات المؤسسات والمنظمات الحقوقية اليمنية، التي رصدت جرائم الحرب والعدوان، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبت خلال السنوات السبع الماضية”.
ووفقاً لإحصائيات تلك المنظمات، سجلت أكثر من 17 ألفاً و200 قتيل منهم حوالي أربعة آلاف طفل وقرابة ألفين و500 امرأة، وتجاوز عدد الجرحى 26 ألفاً و900 جريح وتدمير نحو 579 ألفاً و900 منزل و15 مطاراً و400 مستشفى ومستوصف طبي و16 ميناءا و680 سوقاً شعبياً و500 شبكة ومحطة اتصال وألفي منشأة حكومية و400 مصنع و11 ألف منشأة تجارية وخمسة آلاف طريق وجسر وألف و500 مسجد.
وبينت أن التحالف تسبب في تدمير180 منشأة جامعية و250 معلماً أثرياً و50 مؤسسة إعلامية وألف و100 مدرسة ومرفق تعليمي وثمانية آلاف و300 حقل زراعي و136 منشأة رياضية و477 مزرعة مواشي ودواجن وثمانية آلاف و483 وسيلة نقل و476 قارب صيد.
ودعت المنظمات الحقوقية والمدنية، أحرار وحرائر العالم والقوى المدافعة عن حقوق الإنسان والشعوب، إلى الضغط باتجاه إيقاف الحرب على اليمن.
وحثت على وقف الحرب من قبل دول التحالف ورفع الحصار الفوري عن اليمن، خاصة ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي والسماح بدخول المواد الغذائية والدوائية والأجهزة الطبية، ومشتقات الوقود ومعالجة الحالات الحرجة المرضية والعالقين وبشكل عاجل ودون قيود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى