أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الأمم المتحدة تستنكر إغلاق طـ،ـالبان الارهـ،ـابية مدارس البنات في أفغانستان بعد ساعات من فتحها

أعربت الأمم المتحدة، عن خيبة أملها و”إحباطها الكبير” بعد إغلاق حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية ثانويات البنات في أفغانستان، بعد ساعات فقط من إعادة فتحها.
وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، في بيان “أنا أشارك تلميذات الثانويات الأفغانية شعورهن بالإحباط وخيبة الأمل، بعدما منعن، بعد ستة أشهر من انتظار العودة إلى المدرسة”.
وفي وقت سابق من امس الأربعاء، أمرت حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات في أفغانستان، ساعات فقط عن ن إعادة فتحها، ما أثار ارتباكا وحسرة بسبب عودة الجماعة المتشددة عن قرارها.
وأعلن القرار بعدما استأنفت آلاف الفتيات التعليم للمرة الاولى منذ أغسطس الماضي، عندما سيطرت طـ،ـالبان الارهـ،ـابية على البلاد وفرضت قيودا صارمة على النساء.
ولم تقدم وزارة التعليم أي تفسير واضح لقرار الإغلاق.
وصرح مسؤولون نظموا احتفالا في العاصمة لمناسبة بدء العام الدراسي الجديد أن ذلك أمر يخص قيادة البلاد.
وقال الناطق باسم وزارة التعليم عزيز أحمد ريان للصحافيين “في أفغانستان، خصوصا في القرى، العقليات ليست جاهزة بعد”.
وأضاف “لدينا بعض القيود الثقافية.. لكن الناطقين الرئيسيين باسم الإمارة الإسلامية سيقدمون توضيحات أفضل”.
وأفاد مصدر من طالبان لوكالة فرانس برس، أن “القرار جاء بعد اجتماع عقده مساء الثلاثاء مسؤولون كبار في مدينة قندهار (جنوب) مركز القوة الفعلي للحركة ومعقلها المحافظ”.
وكانت الوزارة أعلنت قبل أسابيع أن موعد استئناف الفتيات للدراسة هو الأربعاء مع قول ريان “نحن نقوم بذلك كجزء من مسؤوليتنا لتوفير التعليم والمرافق الاخرى لتلاميذنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى