أخبارالبحرينالعالم الاسلامي

سياسيون أوروبيون ينتقدون تنظيم الفورمولا 1 في البحرين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

انتقد سياسيون وبرلمانيون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، تنظيم سباقات “الفورمولا 1” في البحرين بسبب سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان.
ووجه برلمانيون من بريطانيا وإيطاليا وإيرلندا وفرنسا وأعضاء في البرلمان الأوروبي، رسالة شديدة اللهجة، عبروا فيها عن استهجانهم الشديد لتلميع صورة النظام البحريني.
ووجهت رسالة وقعها نحو مئة نائب، لمنظمي السباق، وعلامات السيارات الكبرى والفرق مثل ماكلارين، ومرسيدس، وفيراري، وأستون مارتن، وغيرها.
وعبرت الرسالة عن المخاوف بشأن سباقات الفورمولا 1، التي تنظم في عدد من دول الخليج، مع افتتاح الموسم في البحرين، ويليه سباق في السعودية، والإمارات. وقال النواب إن هذه الدول جميعها من المشاركين في التحالف العسكري، بقيادة السعودية، الذي يشن حربا مستمرة في اليمن”.
وشددوا أن التحالف ارتكب “جرائم حرب” خلال حملته في اليمن على مدار السنوات السبع الماضية، والتي ساهمت في حدوث “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”، بحسب الأمم المتحدة.
وانتقد السياسيون صمت الاتحاد الدولي للسيارات بينما تمت مكافأة البحرين بما يعتقد أنه أطول عقد سباق تم توقيعه على الإطلاق، والسباق الافتتاحي لسباق جائزة طيران الخليج الكبرى لهذا الموسم.
واستطردت الرسالة أن السعودية استفادت من إضافتها إلى تقويم الفورمولا 1 على الرغم من سجلها الحقوقي المروع.
وأشادت الرسالة بموقف المنظمين للسباق بشأن أوكرانيا، وتعبيرهم عن الحزن والصدمة للضحايا في أوكرانيا، لكنها نبهت أن الموقف لم يكن واضحاً بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين.
وعبرت عن القلق “لأن منظمي سباق الفورمولا 1 لم يتخذوا بعد إجراءات مماثلة عندما يتعلق الأمر بدول في الخليج”.
وطالبت الرسالة أن يطبق المنظمون نفس المعايير الأخلاقية في البحرين التي يتعرض شعبها لانتهاكات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى