أخبارالإعلام الشيعي

شيعة رايتس ووتش تصدر التقرير الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر شباط/ فبراير الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بست صفحات استعراض أبرز العمليات الارها بية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة افغانستان وباكستان والبحرين ولبنان والسعودية والعراق.

افغانستان
11/2 مقتل شخص وإصابة 15 في تفجير بمسجد غربي أفغانستان: أسفر تفجير إرهـ،ـابي استهدف مسجد مدينة قلعة نو في ولاية بادغيس غربي افعانستان اثناء خروج المصلين بعد اكمال صلاة الجمعة، عن مقتل شخص واصابة 13 اخرين بجروج من بينهم ثلاثة أطفال.

باكستان
1/2 اغتيال صحفي في لاهور: استهدفت مجموعة إرهـ،ـابية الصحفي الشيعي حسنين شاه في مدينة لاهور خلال تواجده بالقرب من نادي لاهور مما اسفر عن مقتله فورا بعد تعرضه لوابل من الاطلاقات النارية.

البحرين
2/2 استدعاءات وتحقيقات تعسفية لمتظاهرين: أقدمت السلطات الأمنية على استدعاء قبل اخضاع عددا من المواطنين لتحقيقات تعسفية كعقاب تحذيري لمشاركتهم في تظاهرة سلمية انطلقت في بلدتي ابوصيبع والشاخورة، قبل ان تلزم المواطنين بتعهدات قسرية بعدم المشاركة في أي نشاط سياسي.
7/2 مداهمة واعتقال شاب من أهالي سترة: شنت السلطات الأمنية حملة مداهمات طالت منازل السكان في بلدة سترة قبل ان تعتقل الشاب عباس حسين عباس البصري من مسكنه.
9/2 مداهمة واعتقال شاب من بلدة بني جمرة: شنت السلطات الأمنية حملة مداهمات طالت منازن السكان في بدة بني جمرة قبل ان تقدم على اعتقال الشاب محمد علي جعفر من منزله.
11/2 حملة مداهمات واعتقالات في عدة بلدات: شنت القوات الأمنية البحرينية معززة بعناصر من الميليشيات المدنية حملة مداهمات طالت مساكن المواطنين في بلدات، السنابس وبني جمرة والمعامير اعتقل على اثرها كل من ، الشاب علي محسن العرب، جعفر علي جعفر، علي نعيم، علي حسن جاسم، نصر الله حسين جاسم، هشام عبد الحسن عاشور.
14/2 حملة مداهمات جديدة تطال المعامير وبلدة كرزكان: شنت قوات امنية حملة مداهمات طالت مساكن المواطنين في بلدتي المعامير وكرزكان اعتقل على اثرها كل من، صادق محمد عيسى، جعفر محمد حسن، احمد عباس علي، علي رمضان، جهاج السميع، عمار النشيط.
14/2 اعتقال ذوي مريض نفسي: أقدمت قوات امنية على اعتقال كل من جعفر موسى العلوي ورضي موسى العلوي بذريعة التستر على مريض نفسي فار من مشفى.
15/2 حملة مداهمات واعتقالات تطال عدة بلدات: شنت قوات امنية معززة بميليشيات مدنية حملة مداهمات طالت مساكن المواطنين في بلدات الديه وكرانه وسترة، واسفرت عن اعتقال كل من، حسن محمد عيد وحسين هاني وحسن فؤاد ومحمد حسن الأسود وحيدر علي ناصر وحسين جواد وعبد الأمير عبد الكريم وحسن خميس وعلي الشيخ حسن وعلي حسن عاشور وكرار عبد النبي.
18/2 مداهمة واعتقال شاب في منطقة أبو قوة: داهمت قوة امنية بلدة أبو قوة قبل ان تقدم على اعتقال الشاب محمد السيد ماجد من منزله.

24/2 احكام تعسفية بسجن طفلين شقيقين: أصدرت ما تسمى بالمحكمة الكبرى الجنائيّة الرابعة في البحرين، حكمًا ضدّ الطفل جعفر جاسم حبيب جاسم بالسّجن لمدّة عشر سنوات، وحكمًا آخر بسجن شقيقه محمد جاسم حبيب لمدّة خمسة عشر سنة.
22/2 التعذيب يطال معتقل سياسي سلمته صربيا: اكدت مصادر حقوقية مطلعة عن تعرض المعتقل السياسي احمد جعفر الذي سلمته صربيا لحكومة المنامة لعمليات تعذيب ممنهجة داخل سجن جو سيئ الصيت.

لبنان
23/2 احباط عمليات تفجير ضخمة كادت تستهدف الأبرياء: كشفت القوات الأمنية في بيروت عن تمكنها من احباط ثلاث عمليات إرهابية ضخمة كادت تستهدف المدنيين الأبرياء في مجمّع الكاظم عليه السلام في حي ماضي، وحسينية الناصر في الأوزاعي، ومجمع الليلكي.

السعودية
26/2 حملة مداهمات واعتقالات تطال سكان بلدة العوامية في القطيف: شنت قوات امنية حملة مداهمات مفاجئة طالت عدد من منازل السكان في بلدة العوامية بمحافظة القطيف، واسفرت الحملة عن اعتقال كل من الشقيقين جعفر حسن النمر وعلي حسن النمر دون تبرير سبب الاعتقال.

العراق
2/2 جرحى في عمليات قنص لد١عش الإرهـ،ـابي في المقدادية: أسفرت عمليات قنص نفذها عناصر تنظيم د١عش الإرهـ،ـابي في المقدادية إصابة عدد من المواطنين بجروح.
6/2 كمين لد١عش الإرهـ،ـابي يسفر عن قتلى وجرحى: اسفر كمين نصبه مسلحو تنظيم د١عش الإرهـ،ـابي عن مقتل شخص واصابة أربعة اخرين بجروح بليغة في احد شوارع بلدة الغريرات في ناحية العبارة التابعة الى محافظة ديالى.
8/2 قتلى وجرحى بتفجير عبوة في الانبار: أسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق الدولي في محافظة الانبار عن مقتل اثنين واصابة اثنين بجروح.
15/2 أربعة جرحى بتفجير عبوة في ديالى: أسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها ارها بيون على جانب الطريق في منطقة قره تبه بمحافظة ديالى عن إصابة أربعة اشخاص بجروح.
18/2 مقتل 4 اشخاص بانفجار في البصرة: أسفر انفجار مخلف حربي في بلدة الزبير جنوبي البصرة عن مقتل أربعة اشخاص بينهم طفل.
25/2 مقتل شخص إثر هجوم لد١عش الإرهـ،ـابي في الانبار: هاجم مسلحو د١عش الإرهـ،ـابي مركبات المسافرين في الطريق الدولي مما اسفر عن مقتل شخص واصابة اخرين.
20/2 العثور على جثة مجهولة الهوية في قضاء طوزخرماتو: عثرت القوات الأمنية على جثة ملقية على جانب الطريق بدت عليها اثار التعذيب بالقرب من بلدة طوزخرماتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى