أخبارالسعوديةالعالم الاسلامي

معهد دولي: صفقات الأسلحة للسعودية تناقض حماية حقوق الإنسان

انتقد معهد كوينسي الدولي للدراسات استمرار صفقات الأسلحة التي تبرمها الولايات المتحدة الأميركية للنظام السعودي، مؤكدا أنها تتناقض مع تعهدات حماية حقوق الإنسان.

وأشار المعهد إلى أنه في فبراير الماضي، وافقت وزارة الخارجية على ما يقرب من 26 مليار دولار في المبيعات العسكرية الأجنبية.

وبينما أجبر الصراع المتصاعد في أوكرانيا على اتخاذ قرارات صعبة، بما في ذلك بيع دبابات بقيمة 6 مليارات دولار إلى بولندا، فإن نصيب الأسد من هذه المبيعات لا علاقة له بالأزمة الحالية، فقد وافقت وزارة الخارجية الأميركية على المزيد من المبيعات العسكرية الأجنبية هذا الشهر أكثر من أي شهر آخر منذ نوفمبر 2020.

وذهبت أكثر من 5 مليارات دولار من مبيعات الأسلحة في فبراير إلى الشرق الأوسط، بما يتعارض مع نية الإدارة المعلنة بالابتعاد عن المنطقة.

في العلن، يحتفظ جو بايدن بصورة لصرف انتباه الولايات المتحدة عن الشرق الأوسط. ومع ذلك، تشير مبيعات الأسلحة الهادئة هذه إلى أن سياسة بايدن في الشرق الأوسط هي استمرار لنفسها.

وقبل توليه منصبه، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين إنه “تصور أن رئاسة بايدن ستؤدي إلى تدخل أقل وليس أكثر “في الشرط الأوسط..

كما تتعارض مبيعات الصواريخ المقلقة ودعم الصيانة للسعودية مع السياسة الخارجية المفترضة لإدارة بايدن القائمة على حقوق الإنسان والهدف المعلن المتمثل في الابتعاد عن الشرق الأوسط.

وفقا لتقريرها العالمي لعام 2020، وثقت هيومن رايتس ووتش ما لا يقل عن 90 غارة جوية غير مشروعة بقيادة السعودية أدت إلى قتل مدنيين عمدا واستهداف أهداف مدنية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي.

كان أحد وعود بايدن الرئيسية في السياسة الخارجية إنهاء الدعم الأميركي للحرب التي تقودها السعودية في اليمن، كما أوضح خلال المناظرة الرئاسية في نوفمبر 2019:

وفي حينه صرح بايدن “أود أن أوضح أننا لن نبيع لهم المزيد من الأسلحة، في الواقع، كنا سنجعلهم يدفعون الثمن ونجعلهم، في الواقع، منبوذين كما هم. […] وأود أيضًا، كما أشرت، إنهاء – إنهاء الدعم الذي لدينا، إنهاء بيع المواد للسعوديين حيث يذهبون ويقتلون الأطفال، ويقتلون الأبرياء. ولذا يجب محاسبتهم “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى