أخبارالعالم الاسلاميالعراق

منظمة أممية تحذير من الجوع المزمن: نحو ثلث العراقيين يعانون الفقر متعدد الأبعاد

كشف برنامج الأغذية العالميWFP، عن أن قرابة مليوني عراقي يعانون فقرًا متعدد الأبعاد كما قلة استهلاك الغذاء، في حين أن 7 في المئة من العائلات تبنت استراتيجيات التأقلم مع شح الغذاء المشابه لفترات الطوارئ.
وقال ممثل البرنامج في العراق علي رضا قريشي في تصريح: إن التقديرات الحالية من نظام متابعة الجوع الخاص بالبرنامج بينت أنه في شهر كانون الثاني من هذا العام هناك قرابة 2 مليون عراقي يعانون من قلة استهلاك الغذاء، بينما هناك ما يزيد على 7% من العائلات التي تتبنى استراتيجيات التأقلم مع شح الغذاء المشابه لفترات الطوارئ.
وأضاف قريشي، أن انخفاض قيمة الدينار أثر في القدرة الشرائية للمجتمعات الهشة، بعد ارتفاع أسعار المواد الأساسية الغذائية وغير الغذائية بضمنها دقيق الحنطة والزيت النباتي، مشيراً إلى أن معدلات الحصاد المنخفضة في المناطق التي تعتمد على مياه الأمطار كمصدر للري خلال الموسم الزراعي 2020-2021، قد فاقمت من أزمة انهيار العملة المحلية.
وتابع بالقول: إنه “مع تفاقم الظروف الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة بجائحة كورونا بنسبة 11.7 %، فإن قرابة الـ31.7 % من العراقيين يعانون من الفقر متعدد الأبعاد، بحسب تقرير وزارة التخطيط بدعم من اليونيسيف والبنك الدولي، ومبادرة أوكسفورد للفقر والتنمية البشرية في تموز من العام الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى