أخبارالعالم الاسلاميالعراق

اللجنة العلمية توضح محاور المؤتمر العلمي الدولي السادس لزيارة الأربعين المقدسة

كشفت اللجنة العلمية لمؤتمر زيارة الأربعين الدولي السادس، عن المحاور العلمية للمؤتمر الذي ينظمه مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة.
وقال رئيس اللجنة الدكتور نذير جبار الهنداوي في تصريح، ان” من بين محاور المؤتمر الدولي السادس لزيارة الأربعين المباركة هو محور الدراسات القرآنية والأحاديث الشريفة المتضمن (عالمية الخطاب القرآني وأثره في النهضة الحسينية اثناء الزيارة الاربعينية ومنطلقات القيادة الحسينية في القران الكريم وتجسيد النهج القرآني في سلوك زائري الإمام عليه السلام اثناء الزيارة فضلاً عن الانفاق في النص القرآني وتمظهراته في الزيارة المليونية)”.
وأضاف “جاء المحور الثاني بعنوان (محور الدراسات العقائدية) والذي اشتملَ على (منطلقات النهضة الحسينية واصول الدين والزيارة الاربعينية واثرها في إرساء كلمة التوحيد والحفاظ على كيانية الامة ودورها في وأد الالحاد واثرها في الانابة والتوبة وقاعدة لاضرر ولا ضرار وتطبيقاتها اثناء زيارة الأربعين المباركة)”.
واوضح، ان تفاصيل محور العمل التطوعي والتنمية البشرية والمتضمن الهوية والانتماء في العمل التطوعي في المواكب الحسينية والتواصل الإيجابي الإنساني في الزيارة ومرتكزات التنمية البشرية واثر منظمات المجتمع المدني واثر التطوع في ترسيخ قيم التكافل الاجتماعي.
وحول محور الدراسات التاريخية والحضارية، اشار الى انه “تضمن هذا المحور موروث زيارة الأربعين في تاريخ العراق والفكر العربي والاجنبي واثرها في ترسيخ مفهوم الشعائر وموقف السلطات الحاكمة من الشعائر الحسينية فضلاً عن النهضة في المخطوطات العربية والإسلامية”.
واستطرد “جاء المحور الخامس في الدراسات التربوية والاجتماعية والنفسية المشتمل على منهج الزيارة الاربعينية في الفكر التربوي الحديث ودورها في النمو المعرفي للأفراد ومشاركة المرأة فيها في ظل التحديات الاجتماعية واثر الزيّارة المباركة في مواجهة التغريب والحرب الناعمة ووحدة الكلمة وبناء الذات والقيم الأخلاقية وبناء الشخصية عند الأطفال والشباب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى