أخبارالعالم الاسلامياليمن

المبعوث الأممي إلى اليمن يصف استهداف التحالف السعودي لسجن صعدة بالأسوأ خلال سنوات

اكد المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ إنّ استهداف التحالف السعودي لمرفق الاحتجاز في صعدة يعدُّ من أسوأ الحوادث في اليمن.
وقال غروندبرغ، أمام مجلس الأمن الدولي، إنّ “الغارة الجوية للتحالف على مرفق للاحتجاز في صعدة أسفرت عن مقتل وجرح أكثر من 300 شخص من المحتجزين”.
وأضاف غروندبرغ أنّ “حادثة استهداف التحالف لمرفق الاحتجاز في صعدة تعدُّ من أسوأ الحوادث التي وقعت منذ 3 سنوات من حيث عدد الضحايا المدنيين”.
واعتبر أنّ “الارتفاع الحاد في الغارات الجوية في اليمن، بما يشمل الغارات على المناطق السكنية والبنى التحتية المدنية في صنعاء والحديدة، هو أمر مثير للقلق”.
وأشار المسؤول الأممي إلى أنّ “إنهاء هذه الحرب يتطلّب تقديم تنازلات غير مريحة” .
وأعلن غروندبرغ أنّه سيبدأ، الأسبوع المقبل، مشاورات مع جميع الأطراف اليمنية لتطوير خطة وإطار عمل نحو تسوية سياسية شاملة في البلاد.
وأبلغ غروندبرغ مجلس الأمن بأنّه سيبدأ سلسلة من المشاورات الثنائية مع الأطراف والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والخبراء السياسيين والأمنيين والاقتصاديين اليمنيين، مؤكداً أنّ هذه المشاورات “فرصة للأطراف اليمنية لرسم طريق سلمي ممكن إلى الأمام”.
واستهدفت غارات للتحالف السعودي بشكلٍ مباشر السجن المركزي في صعدة في 21 كانون الثاني/يناير. ويضم السجن أكثر من 2000 نزيل يمني ومن جنسيات أخرى، إضافة إلى مركز إيواء للأفارقة الذين يعبرون من اليمن إلى مناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى